أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الخميس, 13 سبتمبر, 2018 - 12:09 م
تم مشاهدته 3 مرة

 

تحتار الأمهات اللاتي وضعن أبنائهن حديثا، في إتباع التغذية الصحيحة لدى الرضع، وخاصة إذا كن أُمهات لأول مرة، فهى تتخوف من إعطاء طفلها الطعام، فإذا كنت من ضمن هؤلاء؛ فعليك التعرف على أشهر 8 خرافات ليس لها أساس من الصحة، وهي مجرد عادات وتقاليد.

 

 وقالت الدكتورة "إيمان عبد العظيم" استشاري طب الأطفال،أن أشهر الخرافات الشائعة عن تغذية الرضع، يمكن أن تتردد على ألسنة الكثير من الأشخاص، عليك عدم تصديقها هي :

 

الخرافة الأولى: احرصي على إعطاء الرضيع أعشاب من الببرونة لأن الرضاعة الطبيعية وحدها لا تكفي، لا تسمتعي لهذا الكلام لأن حليب الثدي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو وتغذية الطفل فلذلك لا يعادل الأعشاب حليب الأم فالأفضل أن تمتلئ معدة الطفل بالحليب الطبيعى.

 

كما توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تقديم أي غذاء آخر بخلاف الرضاعة الطبيعية خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل، والاعتماد في تغذيته على الرضاعة الطبيعية فقط ولكن حسب وزن الطفل فالطفل الرضيع يمكن إعطاؤه بعض الأطعمة حسب وزنه قبل الـ6 أشهر.

 

الخرافة الثانية: غذي طفلك بالعصائر المفيدة له:

حقيقة تناول العصائر تمنع الطفل من فوائد ألياف الفواكهة الطبيعية، وينصح بتقديم الفاكهة للطفل على طبيعتها، كما يمكن "سَلْق" الفاكهة الصلبة" مثل "التفاح" فى القليل من الماء للحصول على الفوائد، واحذرى من تغذية طفلك بالعصائر الصناعية أو المحلاة، فهي تضر بصحة الطفل وتسد شهيته عن تناول الأطعمة الصحية والمفيدة.

 

الخرافة الثالثة: قدمي لطفلك الطعام سائلًا في زجاجة الرضاعة "الببرونة":

تقديم طعام الطفل في شكل سائل يؤخر تناوله للأطعمة الصلبة وتعتاد المعدة على عدم الهضم بشكل جيد، لذلك احرصى على البدء في إدخال الطعام الصلب لطفلك مهروسا، لينتقل إلى مرحلة أكثر تطورًا.

 

الخرافة الرابعة: تقل فائدة حليب الرضاعة الطبيعية بعد عام من الوضع:

تتغير خصائص حليب الثدي الطبيعي لتناسب كل مرحلة من عمر الطفل، ولكن هذا لا يعني أبدًا انخفاض جودة حليب الأم، بل إنه يظل مصدرًا ضروريًا للبروتينات والسكريات والفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل وتغذيته إلى جانب الأطعمة الصلبة.

 

الخرافة الخامسة: إعطاء الطفل مسحوق الحبوب مع الحليب الصناعي قبل النوم يساعده على نوم أفضل:

عند إضافة ملعقة من مسحوق الحبوب إلى رضعة الحليب الصناعي وتقديمها للطفل ليلًا، يُعد بمثابة تقديم وجبة دسمة وثقيلة للطفل قبل النوم، ما يزيد من احتمالية تعرضه للاضطرابات الهضمية وتعرضه للسمنة.

 

الخرافة السادسة: الحليب الصناعي يساعد على نوم الطفل بشكل أفضل:

يوفر الحليب الصناعي للطفل شعورًا بالشبع والامتلاء، ولكنه من ناحية أخرى يزيد من احتمالية تعرض الطفل للمغص والانتفاخات التي تؤثر على نومه وشعوره بعدم الارتياح خلال الليل.

 

الخرافة السابعة: يجب تقديم الطعام للطفل الرضيع مطحونًا حتى لا "يَشْرَق":

حقيقة هذه الخرافة الشائعة أنه من الأفضل تقديم الطعام الصلب للطفل، مع بداية مرحلة إدخال الطعام في عمر 4 – 6 أشهر، عليك تقديمه مطحونا فى الأسبوع الأول فقط وبعد ذلك تحاولى زيادة الكثافة تدريجيا حسب تقبل الطفل، وذلك لتحرصي على تقوية قدرة المضغ وعضلات الفك بشكل أفضل، ووصول الطفل إلى تناول الطعام بدون هرس او طحن عند إتمامه عامه الاول.

 

الخرافة الثامنة: الرضاعة الطبيعية لطفلك لأكثر من عام يجعل الفطام صعبًا:

الحقيقة: لا يوجد دليل على أن الرضاعة لمدة أطول من عام واحد سيجعل الفطام أكثر صعوبة، فهناك الكثير من الأطفال يريدون الرضاعة لمدة أكثر من عام وهناك أطفال أخرون يرفضون ويتركون الرضاعة من أنفسهم فى عمر العام، لذلك عليك التفكر في الفطام عندما تكونين أنت وطفلك جاهزين له، "ولكن إذا وصلت إلى نقطة أن الطفل لم يعد يتناول الرضاعة بشكل جيد وأخذها كلعب، عليك التفكير في الفطام لتجنب إرسال رسائل سلبية لطفلك".

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.