أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره رضوى عزت في الخميس, 6 سبتمبر, 2018 - 10:25 ص
تم مشاهدته 8 مرة

 

 

 

يصل كوكب نيبتون إلى أقرب نقطة من الكرة الأرضية، اليوم الخميس.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة إن غدا الجمعة يصل نبتون إلى التقابل وذلك بزاوية 180 درجة بالنسبة للشمس بسماء الأرض .

 

وأضافت أن وقوع نيبتون فى أقرب نقطة من الأرض هو بحسب المقاييس الفلكية لكنه لا يعنى فعليا أنه "قريب"، فكوكب نيبتون الكوكب الثامن من حيث البعد عن الشمس ويبعد 29 مرة المسافة التى تفصل الأرض عن الشمس .

 

وأشارت إلى أن ظاهرة تقابل نيبتون تحدث فى كل مرة تعبر الأرض بين الشمس ونيبتون، وفى التقابل يكون الكوكب الأزرق وجهه بالكامل مضاء بنور الشمس مقارنه بأى وقت آخر خلال السنة، ويكون مشاهدا طوال الليل وهو أفضل وقت لرؤية وتصوير كوكب نبتون حيث يشرق مع غروب الشمس ويصل أعلى نقطة فى السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالى.

 

كوكب نيبتون اكتشف حديثا فأول رصد له كان فى 23 سبتمبر 1846 وهو رابع أكبر كوكب فى نظامنا الشمسى وأول كوكب يكتشف من خلال التوقعات الحسابية، وأكبر أقماره يسمى (ترايتون) اكتشف بعد 17 يوما من اكتشاف الكوكب نفسه وهو القمر الكبير الوحيد الذى يدور فى اتجاه معاكس لدوران نبتون حول محوره، وللمقارنة يستغرق ضوء الشمس ليصل نيبتون 4 ساعات فى حين يصل الأرض فى 8 دقائق فقط.

 

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.