أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الاثنين, 11 يونيو, 2018 - 10:03 م
تم مشاهدته 28 مرة

 

سارة علي

 

كانت نسخة مونديال 1978 قد سجلت أول فوز عربي على الإطلاق في تاريخ البطولة، تلك النسخة التي نالت شرف استضافتها الأرجنتين عام 78، وتعد هذه النسخة هي الحادية عشر بين نسخ البطولة، وتوّج باللقب الأرجنتين على حساب هولندا بعد مباراة أكثر من رائعة انتهت بنتيجة 3-1.

 

شهدت هذه النسخة أول مشاركة لمنتخب تونس في تاريخ المونديال عمومًا، كما استطاع نسور قرطاج تزيين تلك المشاركة بالفوز الأول في تاريخ العرب وأفريقيا في هذا المحفل التاريخي العالمي.

كأس العالم

 

 

ما قبل المونديال :

 

نعود بالتاريخ للخلف قليلًا، كان انقلابًا دمويًا قد اشتعل في الأرجنتين بسبب الرئيس "خوان دومينغو بيرون" عام 1976، قبل عامين تحديدًا من انطلاق البطولة، وشهد الانقلاب أحداث دموية رهيبة كادت أن تغيير مسار نسخة مونديال 78 إلى دولة أخرى، لكن الأرجنتين فعلت كل ما بوسعها لإقامة البطولة في موعدها وعلى أراضيها.

 

ووفقًا للروايات التي تم سردها من جانب الجماهير الأوروبية تحديدًا التي حضرت تلك النسخة، فأكد البعض أن ما تم سرده في الصحف وقت الانقلاب بأن الجيش الأرجنتيني قام باعتقال الآلاف في مكان ما قريب من ملعب "مونومنتال" الشهير في العاصمة "بيونس أيرس"، حتى أن الجماهير أقسموا على سماع صياحهم في الملعب خلال إقامة مباريات البطولة على هذا الملعب، وكأنهم معتقلين تحت أرضية الملعب!.

 

كيف كان الظهور الأول لـ"تونس" :

 

كان الفيفا قد أوقع المنتخب التونسي ضمن المجموعة الثانية في البطولة برفقة منتخبات : " بولندا، ألمانيا الغربية، والمكسيك "، على الرغم من قوة الخصوم مع نسور قرطاج، إلا أن الأخير فاجئ الجميع بالفوز بثلاثية مقابل هدف وحيد في مباراته أمام المكسيك في أولى مواجهات دور المجموعات، أحرز أهداف تونس الثلاثة: " علي الكعبي، نجيب غميض، مختار الذويب ".

 

فيما قدم المنتخب التونسي مباراة مبهرة أمام بولندا في ثاني مواجهات دور المجموعات، لكن القدر لم يكن معه للنهاية فخسر بهدف دون رد، قبل أن يتعادل مع ألمانيا الغربية حاملت اللقب واحتلت تونس بذلك المركز الثالث في مجموعتها وودعت البطولة لكن بأداء مُشرف.

كأس العالم

 

المباراة النهائية :

 

أقيمت بين الأرجنتين وهولندا، استطاعت الأرجنتين بعدد كبير من نجوم شباب الفوز بثلاثية مقابل هدف وحيد، تلك المواجهة التي لجأ حكم المباراة لأشواط إضافية بعد التعادل بهدف لكل فريق طوال مجريات الـ 90 دقيقة لعب الأولى.

 

- لكن كيف كان الظهور الأول لـ"مارادونا" الأسطورة وما حكاية "هدف القرن".. وماذا عن الظهور الأول لـ"العراق" والمشرف لـ"المغرب" رغم الحروب!.. التفاصيل في الحلقة القادمة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.