أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الخميس, 6 سبتمبر, 2018 - 07:28 ص
مسرح بني سويف
مسرح بني سويف
تم مشاهدته 12 مرة

 

 

في صيف الخامس من سبتمبر لعام 2005 ، ودًع 50 فردًا حياتهم، بعد أن التهمت النيران أجسادهم داخل جدران مسرح بني سويف.

 

تحل اليوم الذكرى الثالثة عشر لألام لم تندمل بعد، عرض مسرحي بعنوان " من منًا"، أخذ يهرول عليه الشباب متحمسين أن يروا عملهم الصغير وحلمهم الأكبر مُمثل أمام أعينهم.

 

هُنا بقاعة الفنون التشكيلية الملحقة بقصر ثقافة بنى سويف، فى إطار فعاليات مهرجان مسرح الأقاليم، بدأ العرض، العيون متقدة بالحماس، والقلوب تتسارع النبض فرحة بالعرض، لتأتي الأقدار بقر ار أخر، فاسقط شمعة من حلفية ديكور العرض لتنار قاعة المسرح بحريقًا لم ينجو أحد منه ليخلف وراءة أحلام شباب رمادًا منثورًا..

 

توجه رجال الحماية المدنية إلى قصر ثقافة بني سويف، لكنهم لم يتمكنوا من إخماد الحريق إلا بعد ساعتين من اندلاعه،لتتفحم جثث عدد من المبدعين ويلقى عدد آخر حتفه، دهسا بعد أن ساد الذعر في صفوف المشاهدين .

 

وذكر تقرير لجنة تقصي الحقائق الصادر عن جماعة 5 سبتمبر -التي تشكلت بعد الحادث - أن عربات الحماية المدنية التى تبعد عن موقع الحريق مسافة 5 دقائق جاءت بعد مرور ما لا يقل عن 50 دقيقة، وبعد وصول العربات حاول عمال الإطفاء استخدام الخراطيم لإطفاء الحريق، لكنهم لم يجدوا مياهًا يضخونها .

 

بعد بضعة أسابيع من الحادث أصدرت وزارة الثقافة المصرية قائمة بأسماء الضحايا من النقاد إثر الحادث الأليم ، أشهرهم الدكتور محسن مصيلحي الناقد والكاتب المسرحي، والأستاذ بقسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية

وخرج الجميع يطالب باستقالة وزير الثقافة "فاروق حسني"، وفي إطار التحقيقات عام 2006صدر حكم محكمة جنح بندر بني سويف ضد المتهمين وهم مصطفى علوي رئيس هيئة قصور الثقافة وقتها و7 آخرين من الموظفين بالحبس 10 سنوات مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم، كما ألزمت وزير الثقافة بدفع تعويضات لأهالى الضحايا.

 

وفى مارس 2007 برأت محكمة جنح مستأنف بنى سويف 4 من المتهمين، من بينهم مصطفى علوي رئيس هيئة قصور الثقافة، وخففت الأحكام الصادرة من محكمة أول درجة ضد 4 متهمين آخرين هم عادل فراج مصطفى فراج، مدير عام فرع ثقافة بني سويف والذي حكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات وبهجت جابر محمد القباري، مدير قصر الثقافة بالسجن لمدة سنتين، وكلاً من سمير عبدالحميد حامد، رئيس قسم المسرح بقصر الثقافة سنة مع الشغل، ورجب عبدالله محمد عطوة أخصائي أمن بقصر ثقافة بني سويف سنة مع الشغل.

 

أما في عام 2010، قضت محكمة مدني شمال الجيزة بإلزام فاروق حسني، وزير الثقافة، بدفع تعويض مدني 100 ألف جنيه لأسرة فتاة لقيت مصرعها في الحادث.

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.