أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الثلاثاء, 11 سبتمبر, 2018 - 09:49 م
تم مشاهدته 9 مرة

يعتمد النظام الجديد للثانوية العامة، على تغيير طرق التقويم والامتحانات وإنهاء طرق التعلم التقليدية المعتمدة على الحفظ والتلقين، وسيتم تطبيق النظام على طلاب الصف الأول الثانوي بعد أسبوعين من الآن، أي مع بداية العام الدراسي الجديد.

 

أما بخصوص التابلت المقرر توزيعه على طلاب الثانوية العامة، فهو ليس إلا وسيلة تمكن الطالب من الوصول إلى المحتوى الرقمي على بنك المعرفة وأداء الامتحانات بشكل إلكتروني يقضي على التظلمات والإجابات النموذجية.

 

وبالفعل أنهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تركيب الشبكات الخارجية للمدارس الثانوي لتجهيز شبكات الإنترنت وأيضاً البدء في تركيب السيرفرات مع اقتراب وصول أجهزة التابلت من الخارج بإجمالي 708 آلاف جهاز.

 

وعن المناهج والتعشب، فلن يتم تغيير المناهج الدراسية الخاصة بالثانوية العامة الجديدة، كما ان الثانوية الجديدة كما هي لا يوجد فيها تغيير في الشعب "علمي علوم وعلمي رياضيات والشعبة الأدبية"، وكذلك لا يوجد تغيير في طريقة الالتحاق بالجامعات ومكتب التنسيق مستمر كما هو.

 

ويؤدي الطالب خلال العام الدراسي، 4 امتحانات بإجمالي12 امتحانًا خلال الـ 3 سنوات، و الامتحان الأول والثاني يتم عقدهما في نهاية الفصل الدراسي الأول وتحسب للطالب أعلى درجة منها، والامتحان الثالث والرابع يتم عقدهما في نهاية الفصل الدراسي الثاني وتحسب للطالب أعلى درجة منها وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا الامتحانات المقررة يعتبر الطالب باقي للإعادة، كما أنه لا يوجد ما يسمى بامتحان الملاحق ومن يرسب يبقى للإعادة.

 

ويتم حساب درجات الطالب، عبر الاعتداد بأفضل درجات للطالب في العام الدراسي ويتم اختيار أفضل 6 امتحانات تحتسب لدخول الجامعة.

 

وتأتي أسئلة النظام الجديد للثانوية للطلاب من خلال بنوك الأسئلة التي يضعها المعلمون مع المركز القومي للامتحانات، كما ان الأسئلة ستختلف من مدرسة إلى أخرى وتحمل أكثر من صورة متكافأة في المستوى.

 

وفي هذا السياق، سيصعب أن يتوقع الطالب والمعلم الأسئلة لأنها ستكون مختلفة عن نماذج الامتحانات التي تتم حالياً.

 

ويدرس الطالب، مواد إجبارية وهي: "اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية والرياضيات والجغرافيا والتاريخ والفلسفة والمنطق والفيزياء والكيمياء والأحياء".

 

كما يدرس مواد اختيارية، وتشمل التربية الدينية والتربية الوطنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما يتم تدريس مادة التربية الرياضية لجميع الصفوف ويعقد لها امتحان عملي نهاية كل فصل دراسي ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي.

 

ويمارس الطالب نشاط واحد اختياري من بين الأنشطة التربوية وتشمل: التربية الفنية أو الموسيقية أو النشاط العلمي المهني أو الاقتصاد المنزلي أو الكشافة والمرشدات أو المسرح والتمثيل والصحافة والإعلام وخدمة المجتمع وتنمية البيئة أو النشاط العلمي والإبداعي أو المكتبات.

 

ويتم تقييم الطالب في الأنشطة علميًا في نهاية كل فصل دراسي ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلي للطالب.

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.