أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الجمعة, 31 أغسطس, 2018 - 09:54 م
تم مشاهدته 28 مرة

"الخوف لا يمنع من الموت ولكنه يمنع من الحياة" .. هكذا كان يردد دائمًا الأديب الراحل نجيب محفوظ طوال حياته، يرى أن أساس الدُنيا حُب العمل وحب الحياة، وجهًا يحمل ملامحًا تحكي بحب الأدب وتغرق في رواياته، يرتدي نظارته السوداء التي كانت سمة أساسية على عينيّ الكاتب الراحل "نجيب محفوظ" بكل الصور، ابتسامة صغيرة تُلقى على جانب ثغره ويحضر نفسه ليهم بالخروج.

تغازل خيوط الشمس حجرته يستيقظ في الخامسة ويخرج في حدود الساعة السادسة ونصف، يتدثر بخطواتِ متمهله إلى بائع الجرائد، يمرر عينيه على ما دُون بها.

من ثُم يذهب إلى أحد المقاهي بالطريق، فكان نجيب مُحبًا للجلوس على 4 مقاه، بداية من قشتمر ومرورًا على إيزيس، ووصولًا إلى قهوة عرابي، التي يقول عنها: "كنا نتهيّبها لأنها قهوة الكبار وباشوات العباسية"، بينما في حديثه عن قهوة الفيشاوي يقول: "حبتها جدًا".

 

نتيجة بحث الصور عن نجيب محفوظ

 ينكب على أوراقه ويهرب بخيالِ آخر في عالمه، يسترسل الكتابه حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا، وقد كان يسير بحياته بنظامِ وضعه لنفسه لا يخالفه يومًا، فيومي الخميس والجمعه كانا لمقابلة الأصدقاء والتطلع على الشئون الخاصة والعائلية.

 

كان لروايات نجيب الرفض والقبول .. فبمجرد أن يدب قلمة بإحدى الروايات ويعلن عن نشرها، كانت تطير عقول الآخرين إلى علامات استفهام مُبهمة؟ فبماذا سيصفع نجيب الواقع تلك المرة، حيث اتسمت رواياته بالجرأة والقوة.

 

ولكنه كان متمسكًا بأفكاره التي لطالما دُونت، فقال عن رواية "أولاد حارتنا" التي منعت من النشر لفترة طويلة:"المسألة تتعلق بـ"القراءة"، فحينما صدرت الرواية قال لى المرحوم صبري الخولي، هل أنت مستعد للمناقشة فيها، فأبديت وقتها استعدادي، ولم يكلمني أو يهاتفني بعدها، طوال 30 عاماً، ثم جاءت الحملة على هذه الرواية مرة أخرى، بعد نوبل فقط، وخرج رأي غريب أنني حصلت على الجائزة بسببها وهذا غير صحيح، لأن تقرير الجائزة كان آخر ما ذكر به رواية "أولاد حارتنا".

 

وأشار نجيب محفوظ إلى أن في أدب الرمز لا بد أن يفرق القارئ بين "الرمز والمرموز"، وإلا سيسقط القارئ في لغط، وبسبب ذلك سيضيع العمل، ففي التراث العربي يوجد "كليلة ودمنة" وهو عن عالم الحيوان، ولكن المؤلف قصد به أن يعكس به العالم الواقعي وقتها.

 

نتيجة بحث الصور عن نجيب محفوظ

ومن أبرز قصص "نجيب محفوظ" الآتي:

اللص والكلاب..

يخرج سعيد مهران من السجن ليجد العالم الذي تركه قد اختفى.. تركته زوجته، ولم تعرفه ابنته، وتنكَّر له من كان سعيد يراه قدوة له، رواية يظهر فيها اهتمام محفوظ بالسرد والتقنية، واستخدامهما في توجيه إحساس قارئ روايته، ويظهر فيها أيضًا اهتمام محفوظ الأصيل والمبكر بالرواية البوليسية وكيفية تطور أحداثها، رواية يمكنك أن تنهيها في جلستين، لكن أثرها بالغ في النفس.

 

دنيا الله..

مجموعة من قصص نجيب محفوظ المبكرة، والتي ذُكرت بالاسم في بيان جائزة نوبل، و نُشرت في 1962، واحتوت على محاولات مبكرة لتناول قضايا وجودية، وربما بعض الارتياب من العالم، في قالب قصصي، وليس روائيًّا، لغة القصص بسيطة، لكن موضوعاتها متنوعة وغريبة، ونهايات القصص دائمًا مربكة.

 

صورة ذات صلة

قشتمر..

 

الملاحظة الأولى أن قشتمر رواية من دون فصول، تمتد فيها الأحداث من بدايتها إلى نهايتها دون تقسيم لسنينها، ما يحيل منذ اللحظة الأولى إلى موضوعها: حديث طويل عن خمسة أصدقاء نشأوا معًا في العباسية القديمة، وكانت جلستهم دائمًا على مقهى قشتمر.

تتبع الرواية طفولتهم حتى الكهولة، فالشيخوخة، يبدو الانتقال فيها من حال إلى حال، سريعًا ولحظيًّا ودون تمهيد، رواية لاستيعاب الحياة كظاهرة متحركة لا يمكن الإحاطة بها كأجزاء منفصلة.

 

ليالي ألف ليلة..

 

محاولة نجيب محفوظ الأهم لإنتاج عمل يتماهى مع التراث، ويستوحي شخصياته، ألف ليلة وليلة معاصرة، رواية تتحدث عن القهر بشكله الأعنف، وعن المعاناة الإنسانية بمختلف تجلياتها، بداية من آلام الوجود كما نسميها، نهايةً بالتعرف إلى الذات ومراقبتها.

 

رواية تُسائل الأفكار الكبرى وتتفاعل معها، وهي كذلك تولي اهتمامًا حقيقيًّا بمعاناة الإنسان في محيط وبيئته، تتوالد الأحداث فيها تمامًا مثل ألف ليلة وليلة الأصلية، لكن شخصياتها تبدو مصابة بأزمات حديثة، إنها من أعذب رواياته.

 

نتيجة بحث الصور عن نجيب محفوظ

وقد حصل نجيب محفوظ على عدة جوائز مهمة هي: جائزة نوبل للآداب 1988، والوسام الرئاسي من الجامعة الأمريكية عام 1989، وشهادة الدكتوراه الفخرية من ذات الجامعة، وفي عام 1992، جرى تكريمه عضوًا فخريًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب، وفي عام 2002 انتخب عضوًا فيها..

 

و في 30 من أغسطس عام 2006 توفي قلم نجيب محفوظ، وذلك بعد أن عاش 12 عامًا يعاني جرحًا لم يندمل إثر طعنة صوبت بيدِ متطرف في عُنقه عام 1994
نتيجة بحث الصور عن نجيب محفوظ.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.