أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره رضوى عزت في الجمعة, 4 مايو, 2018 - 12:22 م
تم مشاهدته 29 مرة

" شعبة الدواجن " تتوقع ارتفاع الأسعار بنحو 20% خلال الأسبوع الأول 
" شعبة القصابين " تتوفع وصول كيلو اللحوم البلدي لـ 150 جنيهاً
.. والمواد الغذائية تؤكد استقرار الأسعار

 


أيام قليله تفصلنا عن استقبال شهر رمضان المبارك، الأمر الذي يجعل الكثير من المصريين يقبلون على شراء السلع الأساسية من لحوم ودواجن ومواد غذائية، إذ توقع بعض ارتفاع بعض الأسعار بحلول الشهر الكريم، فيما أكد البعض الآخر استقرار الاسعار دون أي زيادة، وذلك بالتزامن مع إطلاق معارض "سوبر ماركت أهلاً رمضان" المقرر إقامة في الفترة من 1- لـ 15 مايو المقبل، وبتخفيضات تصل لـ 30% مقارنة بأسعار السوق الحر .

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة تجارة القاهرة، إن أسعار الدواجن عاودت الارتفاع مرة أخرى، بواقع 3 جنيهات في سعر الكيلو، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج المحلي، الأمر الذي أدى لوقف عدد من المزارع عن العمل في الوقت الحالي، إذ وصل سعر طن العلف لـ 7200 جنيه بعد 6700 جنيهاً، مما يؤدى إلى خروج اعلديد من المربيين من المنظومة وخفص الكميات المنتجة خلال الفترة القادمة.

وأوضح السيد، أن أسعار الدواجن دائماً ما تشاهد حالة من التذبذب بشكل مستمر بين الارتفاع والانخفاض نتيجة لارتباطها بالعرض والطلب، حيث وصل سعر كيلو الدواجن البلدي لـ 32 جنيهاً بالمزرعة، وسعر الكتكوت لـ 8 جنيهات، لافتاً إلى أن الحل لا يكمن في قرارات استيرادات كميات أكبر من الدواجن كما حدث خلال الفترة الماضية من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية، بل يجب أن تنظر الحكومة إلى قطاع الدواجن بعين الاعتبار، فالدولة منوطة بضرورة الحفاظ وذلك من خلال توفير الأعلاف بأسعار مناسبة وزيادة المساحات الزراعية من الذرة الصفراء التى تعد مكون رئيسي للأعلاف.

وتوقع السيد، إرتفاع أسعار الدواجن بنحو يتراوح من 10 لـ 20% خلال الأسبوع الاول من شهر رمضان، نتية لزيادة معدلات الطلب.

وأكد عمرو حامد، رئيس شعبة المواد الغذائية، بغرفة القاهرة التجارية، استقرار أسعار المواد الغذائية الأساسية كالمكرونة والأرز و الزيت خلال شهر رمضان، وذلك بالتزامن مع إطلاق معارض أهلا رمضان، والتي ستفام في منطقة أرض المعارض مدينة نصر، على أن يصل معدل التخفيضات به لـ 30% مقارنة بالسوق المحلي الحر.

وأوضح أن مصانع المواد الغذائية لن ترفع أسعارها كما يشاع البعض، وذلك باستثناء بعض المنتجات الألبانية التى تم رفع أسعارها بحوالي 5% بداية من الشهر الجاري.

وفي نفس السياق، توقع محمد شرف، رئيس شعبة القصابين بتجارية القاهرة، ارتفاع أسعار اللحوم بنحو 10%، على أن يصل كيلو اللحوم البلدية لـ 150 جنيهاً، نتيجة لزيادة الاقبال مع قرب شهر رمضان المبارك.

وأضاف، أن أسعار اللحوم شهدت استقرارا نسبياً على مدار الشهرين المضايين على مدار الشهرين الماضيين نتيجة ضعف الإقبال عليها.

جدير بالذكر أن الأسواق امتلأت خلال الأشهر الماضية بكميات كبيرة من الدواجن المستوردة بأسعار منخفضة، في الوقت الذي لم تنخفض فيه أسعار الدواجن المحلية؛ نتيجة لارتفاع التكلفة، مما دفع إلى تكوين لجنة بشأن تنظيم استيراد الدواجن وفقا لحاجة السوق، وعدم السماح بالاستيراد العشوائي.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.