أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الأحد, 11 مارس, 2018 - 11:16 ص
تعبيرية
تعبيرية
تم مشاهدته 78 مرة

بـ" مكنسة وصندوق أسود وكلبُ دلماسي" يواجه "الجد العجوز" معاناته يومه

 

في حدود الساعة التاسعة والنصف صباحًا، تبدأ تُرسل الشمس أشعتها لتٌغازل الطرقات، يسير عامل نظافة الذي يبدو عليه اقترابه من نهاية العقد الخامس من عُمره، خطوط وجهه تُزين اسفل عينيه وجبهته ووجنتيه، يسير بخطواتِ مُتقطعة مُثقله بألامه، يسقط ببنطالًا واسًعا، وقميصًا مهترئ من أعلاه ومن الجوانب، تمزق إثر تجوله معه بالشوارع والنواصي والحارات تحت حرارة الشمس، وبرودة الشتاء.

 

يُعانق بين كفيه "مَكنسة" ويجُر وراءه " صندوق قمامة" أثقل من وزنه، يُحاول أن يلملم ما تبقى من طاقته الهزيلة والتي أنهتها سنواتْ الشقاء، ينحني أرضًا يجمع الأتربة والاوراق المُتسخة، ويصعد - بعد أن ترك أنفاسه أرضًا- يلقيها بالصندوق ويُوزع بصره على المارة، على أملِ أن يمنحه أحد قليلُ من الأموال يسدُ بها الام جُوعه.

 

يجلس بإحدى نواصي الطرقات، يقتسم قطعة من الجُبن بداخل رغيف خُبز أصغر من كف يده - لا تٌشبع معدة عصفور صغير- يقتطع منها ويضعها بين فكيه ، على أمل ألا أن تَخونه "ضروسه" المتهالكة فيحاول أن يتكأ على تلك قطع العيش الصغيرة ولكنها لا تُساعده، فيتحمل جفافها وحدتها ويُقرر ابتلاعها دُون مضغِ ليسدُ جوعه.

 

يتجول هذا الرجل البسيط، بصندوقِه، واثناء انهماكه فى جمع القمامة ومتبقياتها عثر على لُعبه، كلب صغير كشكل "دلماسي" الذي يغلب عليه اللون الأبيض وسط يُقع سوداء، يلتف حول عُنقه شريطة حمراء صغيرة على شكل "فيونكة".

 

يمسكه "العامل" برفق وينظر له بعينِ يغمرها الابتسام، وكإنه وجد كِنزًا، مرره بجانب صدره، محتكًا بقميصه ليزيل الأتربة من عليه، لُيمسك بحبلِ صغير وضعه برفق على رأس العربة لاحكام ربطه ومضي.

 

رُبما وجد فيه هذا العجوزرفيقًا مُسليًا، يكسر به حده يومه الجاف الذي ترهقه فيها الشمس، ورُبما تبحث عينه عن أى شيئ أخر تستمتع به طوال يومها غير ألوان القمامة ورائحتها التي تُؤذي نظره.

أو رُبما هذا "الجد العجوز" احتفظ به ليعود بعد هروب الشمس خلف السحاب وعودته لدياره يلقيها بأحضان "أحد أحفاده" ليتذوق طعم "الألعاب" فتعانق روحه السعادة فتستقر على ثغر" الجد" السعادة أيضَا. .

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.