أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الثلاثاء, 3 يوليو, 2018 - 06:57 م
تم مشاهدته 7 مرة

يمضون بأقدام ثابتة نحو الموت، يسيرون خطوات حثيثة بأقدام سريعة نحو القبور بعد أن سأموا المحاولة في يجدوا حلًا لمناورات الحياة السخيفة.

قرروا الوداع برسالة قصيرة، ومنهم من قرر الرحيل في صمت، ودفن أفكار الانتحار داخلهم بعد أن وجدوا لا مبالاة في أن يجدوا براح أمن يقتلون بداخله تلك الأفكار المشئومة.

بعد أن أصبحت ظاهرة الانتحار منتشرة بوضوح في الأعوام الأخيرة، نُشرت قائمة لأول عشرة بلدان في العالم من حيث معدلات الانتحار.

في العالم، يموت نحو 800 ألف شخص منتحراً كلّ عام، أي بمعدّل شخص كل 40 ثانية، هذا ما تأكده أرقام منظمة الصحة العالمية التابعة لهيئة الأمم المتحدّة، التي تعتبر الانتحار أحد أهم الأسباب المؤدية إلى الوفاة في فئة الشباب بين 15 و29 سنة.

ورغم أن معدلات الانتحار بشكل عام منخفضة عربياً، تأتي بعض الدول العربية في مراكز متقدّمة من الدول المسجلة لأعلى حالات الانتحار في العالم، كالسودان التي تقارب نسبة الانتحار فيها نسبة قارّة آسيا كاملةً.

غانا
حسب الاحصائيات العالمية، تُعد دولة غانا الأولى فى نسب الانتحار، وذلك بسبب انتشار الفقر واختفاء الوعي الثقافي.


كما انتشرت بعض العادت الغريبة منها ما يسمى بـ" بالشعوذة و"السحر الأسود" الذي يستخدمه السكان المحليون هناك "للتواصل مع أرواح أسلافهم" حسب ما جرت الشائعات.

اليابان
تُعد ثانِ بلد فى معدلات الانتحار، وذلك بسبب معدلات الانتحار في هذه البلاد يعود للضغوط اليومية والحياتية المتزايدة.

كوريا الجنوبية:
رغم التطوير الصناعي والتعليمي في كوريا الجنوبية، لكن لهذا التطور تبعيات سلبية أخرى بدأت في الظهور بين سكان البلاد، فالعديد منهم بات طموحا لدرجة أنه يفضل الانتحار على أن يرى شخصا آخر يتفوق عليه بالنجاح في مجال معين.


سريلانكا

تواجه سريلانكا كارثة حقيقية من حيث أعداد المنتحرين، فكل عام ينهي 4000 آلاف شخص حياتهم هناك لأسباب أهمها الفقر وقلة فرص العمل.

ليتوانيا

تأتي في المرتبة الخامسة من حيث معدلات الانتحار، ووفقا للإحصائيات التي نشرتها المنظمات الاجتماعية هناك، فإن أعلى نسب انتحار في البلاد تحصل في الأماكن الريفية التي ينتشر فيها الإدمان على الكحول والمخدرات.

جمهورية سورينام

يعاني سكان هذه الجمهورية من العديد من المشاكل النفسية التي تتسبب بها العادات والتقاليد "الهندية" الصارمة، وأكثر الأشخاص الذين يعانون من تلك المشاكل هم النساء، فالتقاليد في تلك البلاد تجبرهن على الزواج من أشخاص لا يرغبن بهم، بالإضافة إلى تعرضهن للعنف والنبذ من قبل المجتمع في حال رفضن تلك الزيجات.

الموزمبيق

لكثرة الحروب والصراعات المسلحة التي تدور فيها، الأمر الذي يدفع سكانها إلى اليأس وفقدان الأمل من العيش حياة هنيئة وهادئة.

تنزانيا

ساهم الفقر الشديد وارتفاع نسبة انتشار الأوبئة والأمراض المستعصية على الشفاء كالـ"إيدز" في تنزانيا في ارتفاع أعداد المنتحرين الذين فضلوا الموت على العيش والمعاناة من الفقر والمرض..

النيبال

تشير تقارير الشرطة النيبالية إلى أن معدلات الانتحار في البلاد ارتفعت ارتفاعا شديدا وخصوصا بعد الزلازل التي ضربت البلاد عام 2015، فالكثير من الناس قرروا الانتحار بعد أن خسروا أقرباء لهم وأحباء، ولم يستطيعوا التأقلم مع فكرة فقدان أحبتهم.

كازاخستان

دخلت كازخستان في قائمة البلدان العشرة الأولى من حيث أعداد المنتحرين، ويؤكد الخبراء أن أغلب المنتحرين هناك هم من الشباب واليافعين الذين دفعهم الفشل في الدراسة والخوف من عدم تقبل المجتمع لهم إلى تلك الخطوة.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.