أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره رضوى عزت في الجمعة, 11 مايو, 2018 - 11:42 ص
تم مشاهدته 13 مرة

 

عز : المراكز اللوجيستية ستوفر نحو 20% من تكلفة السلع

 

رمضان : خلق هذة الاسواق داخل المحافظات يساعد على توفير السلع

 

في إطار سعي الحكومة لتعزيز حركة التجارة الداخلية وتعميق التعاون مع الدول العربية المجاورة، تستعد وزارة التموين برئاسة الدكتورعلي المصيلحي، لإعداد خطة لإنشاء مراكز لوجيستية حدودية في ليبيا والسودان، فضلاً عن السعي لإنشاء مناطق لوجيستية على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك لوجود أكبر عدد من السلاسل التجارية وأسواق الجملة داخل كل محافظة، لتوفير كافة السلع اللازمة للمواطنين وبأسعارمناسبة.

 

وقال علاء عز،الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن إقامة المراكز اللوجيستية على حدود الدول العربية سينمي الصادرات المصرية، موضحاً أن " التموين " تدرس إنشاء مركز لوجيستي بين مصر والأردن، فضلاً عن إنشاء مركز تجاري مع السودان وحدود إفريقيا، بالإضافة إلى سيتم تدشين 4 مراكز إقليمية لخدمة أكثر من محافظة.

 

وأضاف أن المراكز اللوجيستية ستوفر نحو 20% من تكلفة السلع، نظراً لأن أي حاوية تذهب إلى اي دولة لابد أن تعود ممتلئة، مما يزيد من حركة التبادل الجاري مع الدول المجاورة، منوهاً إلى أهمية وجود تعاون مع الجانب الإفريقي وخاصة في استيراد اللحوم، مما سيؤثر إيجابياً على الأسعار داخل لاسوق الحلي، متوقعاً أن يصل سعر الكيلو لـ 40 جنيهاً.

 

رحب أحمد يحيي، رئيس شعبة المواد الغذائيه بغرفة القاهرة التجارية، بفكرة إنشاء مراكز لوجستيه محلية، على أن يتم تنشيط حركة التجارة الداخلية وتقليل عدد الحلقات الوسيطة، مما يؤدي إلى تخفيض التكاليف وتوافر السلع، على أن يستفيد من تلك المراكز المصنعين والمصدرين، خاصة في السلع عالية التكلفة، فضلاً عن توسيع القاعدة التنافسية بين المحافظات، ومنها مع الدول الخارجية كليبيا وسودان في مجال مواد البناء والسلع الغذائية.

 

وأوضح، أن الشعبة قد نادت بتفعيل تلك الفكرة منذ فترة زمنية كبيرة، مما يعمل على تفعيل السلاسل التجارية الكبرى لتداول السلع بأسعار منخفضة، وذلك من خلال التعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية والمحافظين للعمل على توفير المنتجات بشكل كاف، مطالباً بضرورة النظر إلى عملية " العرض والطلب" فكلما زاد الطلب على سلعة كلما تقل أسعارها ويتم توافرها، مما يمكن السوق المحلي من إعادة نشاطة التجاري مرة أخرى، موضحاً أن هناك حالة من الركود البيعي للسلع الغذائية بنحو ٤٠٪.

 

وأضاف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن إحكام عملية البيع والشراء في مركز تجارى أو مناطق لوجستيه، سيعمل على تقليص معدل الإحتكار، فضلاً عن تقليل الحلقات الوسيطة التى ترفع من أسعار السلع بصورة كبيرة على المستهلك، فضلاً عن تعريف المساهلك لالسلع مما يفعل إمكانية التنافس بين المحافظات لتقديم أفضل السلع وبأفضل الجودات وأقل الأسعار، موضحاً أنه من الممكن أن يفعل عملية التجارة الخارجية من خلال تعريف المستثمر على السلع والخدمات، ومنها يتم تفعيل دور التداول التجاري الخارجي.

 

وأوضح ممدوح رمضان، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، إن " التموين " تسعى لتوفير كافة السلع الغذائية للمواطنين، وبأسعار مخفضة، فمع توافر المراكز اللوجيستية والمحال التجارية داخل كل محافظة سيقل معدل الحلقات الوسيطة مما يؤثر غيجابياً على أسعار السلع.

 

واضاف رمضان، أن " الوزارة " بالفعل تمكنت من توصيل الكثير من السلع الاستيراتيجية الغذائية إلى منطقة شمال سيناء خلال الفترة الماضية، ومنها الزيت والخضروات والمسلي وغيره من الاحتياجات الأساسية، لافتاً إلى أنه يتم تنظيم قوافل بشكل دائم للوصول إلى أكبر عدد من المناطق في سيناء.

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.