أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الخميس, 13 سبتمبر, 2018 - 05:27 م
تم مشاهدته 5 مرة

خرجت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم في الأول من أغسطس للعام الجاري،بتصريحات حول وجود اقتراح من قبل الوزارة بشأن إمكانية تشكيل لجنة مكونة من وزارات الهجرة والخارجية والإتصالات والبنك المركزي والرقابة الإدارية، لتجميع بيانات المصريين بالخارج لتكون موحدة ويتم إتاحتها بوزارة الإتصالات


وأوضحت "نبيلة" أن الهدف من تشكيل اللجنة هو توحيد قاعدة بيانات المصريين بالخارج وبالتالي يمكن تواصلهم على حسب تخصص كلًا منهم من خلال جمعية مصر ، فضلًا عن الحفاظ على حقوق المصريين بالخارج، مؤكدة على أن العلاقة بين المصري بالخارج والدولة ازدادت ثقة وتقدير.

 

وعقدت أولى إجتماعات اللجنة صباح اليوم برئاسة "وزيرة الهجرة" والتي أعربت فيه عن حرص الوزارة على التنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة والمختلفة، وتشكيل لجنة من وزارات: الخارجية والإتصالات، والرقابة الإدارية والبنك المركزي وهيئة البريد؛ لتشكيل لجنة لسرعة الإنتهاء من جمع البيانات من الوزارات والجهات المعنية.

 

وبدأ الإجتماع بالمناقشة حول الإستراتيجية المُمكنة للربط المعلوماتى والإستفادة من البيانات الموجودة لجميع الجهات، مشيرة إلى أن الوزارة تحرص على وجود بيانات المصريين بالخارج لتسهيل التواصل معهم .

ونوه ممثل وزارة الخارجية عقب الإجتماع بوجود ملايين من المصريين بالخارج، مشيدًا بالتعاون مع الوزارات المعنية ومؤسسات الدولة لتكوين قاعدة بيانات دقيقة عن المصريين بالخارج.

 

أما عن مُمثل وزارة الإتصالات، فأشار بأهمية إنشاء قاعدة بيانات للعلماء بالخارج ، حيث تعد خطوة مكملة لما بدأته وزارة الإتصالات

 

في هذا السياق خرجت النائبة نانسي نصير عضو مجلس النواب ببيان لها اليوم حول إنشاء لجنة قاعدة البيانات المصريين بالخارج.

 

وأوضحت "نانسي" في البيان تساؤلها عن الآلية التي تتبعها الوزارة لإنشاء قاعدة بيانات للمصريين بالخارج، وما هو العدد المستهدف والمدة الزمنية لمبادرة طرق الأبواب، وما مدى دقة البيانات التي تصدرها كل جهة باللجنة ومدى مردودها على قاعدة البيانات.


وأشارت أنه في حين لم تذكر الوزارة الآليات المعتمدة والمنهجية العلمية التى بناء عليها سيتم إعداد قاعدة البيانات، ومدى مصداقية البيانات التى سيتم إدراجها ضمن قاعدة البيانات

 

كما تساءلت عن ماهية الفترة الزمنية المحددة لعمل اللجنة للانتهاء من دورها، وهل سيتم إستمرار عمل اللجنة فيما بعد لتحديث قاعدة البيانات أم أن دورها سينتهي بمجرد الانتهاء من تجميع بيانات المصريين في الخارج.


ولفتت إلى أن البيان الصادر عن الوزارة أفاد بأنه سيتم مراعاة ما وضعته منظمة الأمم المتحدة للعلوم والطفولة والتربية "اليونسكو" من خطوط عريضة تحكم عمل قواعد البيانات وتفعيلها والاستفادة منها، متابعة أن ذلك سيضمن الوصول للعلماء في التخصصات المختلفة، دون توضيح كيف سيتم ذلك.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.