أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الجمعة, 5 أكتوبر, 2018 - 02:34 م
حرب أكتوبر
حرب أكتوبر
تم مشاهدته 11 مرة

بعد ساعات، تحل الذكرى الـ45 لحرب أكتوبر المجيدة، وعلى الرغم من مرور مدة كبيرة عليها، إلا أنها لم تكشف عن كافة أسرارها، والتي كادت أن تمنع قيام الحرب

زيارة وزير الخارجية للولايات المتحدة:

روى الكاتب محمد حسنين هيكل إنه في نفس هذا اليوم، كان محمد حسن الزيات وزير الخارجية المصري، متوجهاً إلى واشنطن، للتحضير لزيارة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إلى نيويورك.

وأكد هيكل في أحد لقائاته التليفزيونية أن الجانب الأمريكي حذر الزيات، من شن مصر حرباً على إسرائيل، ولكن الرئيس السادات رفض التحذيرات الأمريكية، وشن الحرب في موعدها.

وذكر كتاب "الملاك" المثير للجدل والذي يكشف تفاصيل عن تعاون مزعوم بين إسرائيل وأشرف مروان، وأن الزيات نفسه لم يكن يعرف موعد الحرب وفوجئ بها.

قرار خطير وجرئ:

في 5 اكتوبر، أصدر وزير الطيران المدني المصري، قراراً يفيد بأن الطائرات المصرية المتواجدة خارجة البلاد، تظل في أماكنها ولا تعود، خوفاً من التدمير في السماء.

وهنا تدخل المشير أحمد إسماعيل والفريق سعد الشاذلي وتم إلغاء القرار خوفا من شعور إسرائيل بالقرار، ولتحقيق عنصر المفاجأة.

ويذكر كتاب "الملاك" أن إسرائيل فعلا وصل لها القرار المصري، ووقتها تحدث رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلية، إيلي عزرا، مع رئيس الموساد، حول إمكانية شن مصر حرباً وشيكة على إسرائيل.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.