أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الثلاثاء, 26 يونيو, 2018 - 04:28 م
تم مشاهدته 21 مرة


يصادف يوم 26 يونيو من كل عام، اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب حول العالم، والذي كانت قد أقرته لجنة منظمة الأمم المتحدة في 12 ديسمبر 1997.

وباسم الاتحاد الأوروبي، أصدرت الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية، فيديريكا موغيريني، بياناً تؤكد فيه "موقف الاتحاد الأوروبي مرة أخرى والتزامه الأقوى بمنع كل أشكال التعذيب، من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية و اللاإنسانية أو المهينة، وإدانتها والقضاء عليها".

 و أضافت: "سنستمر في حشد كل وسائلنا لحماية كل من كانوا وما زالوا عرضة لهذا الانتهاك البشع لحقوق الإنسان".

كما وغرد رواد مواقع التواصل الاجتماعي ضمن هاشتاجstandup4humanrights

لإحياء هذا اليوم والتذكير بمساوئ التعذيب وأشكاله المختلفة، كما نشرت منظمة العفو الدولية (Amnesty International) على توتير مقالاً يدعم أحد المتظاهرين ضد ظاهرة التعذيب في جمهورية فيجي، والذي تم اعتقاله من قبل السلطات.

التعذيب هو الوسيلة الأولى لقمع المعارضين

مع حلول "اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب" من كل عام، لا نستطيع أن نتناسى ضحايا التعذيب تحت مظلة الدولة، فكان عقاب المعارضين أو المسجونين على ذمة قضايا "التعذيب". 


فالسجن بمصر ليس من أجل التأديب ولكن من أجل التعذيب، تفنن وابتكارات في التعذيب كل عام ينفذها جلادون تحت ستار "تطبيق القانون"، قد يشيب شعر الرأس وتجتاحك الصدمة.. ولكن كان هذا المُعتاد بدولة لم تطبق القانون سوى بدفاترها

صحيفة نيويورك تايمز تدين انتهاكات مصر اتجاه المسجونين

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" في مايو لعام 2015، تقريراً مفصلاً أكد انتهاكات داخل السجون، فوصف ورصد التقرير التقرير حينها تعقيباً على قضية قتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي حلإر بجسده كل ملامح التعذيب .

 

و أشارت منظمة العفو الدولية إلى أن "القمع الداخلي من قبل قوات الأمن لا يزال مرتفعًا، ولم يكن هناك أي مساءلة فعلية.

مركز النديم " 289 حالة تعذيب، و272 حالة وفاة"

وكشف تقرير نشره مركز النديم لتأهيل ضحايا التعذيب، أن "إجمالي انتهاكات الشرطة ضد المواطنين "289 حالة تعذيب، و272 حالة وفاة".

وتم توثيق 38 حالة إهمال طبي في أماكن الاحتجاز، و62 حالة اختفاء قسري، و13 حالة ظهور بعد الاختفاء، و22 حالة عنف من الدولة.

 

وأكد التقرير أن "أرشيف التعذيب لا يعني الضرب أو السب، رغم أن كليهما مدرج في تعريف التعذيب. وإنما يعني الصعق بالكهرباء والحرق بالسجائر والتعليق لساعات طويلة من الساعدين أو القدمين، والهجوم بالكلاب البوليسية والتعرية والإغراق في الماء الشديد البرودة أو السخونة".

 

رد السلطات المصرية


لم تلق بالًا السلطات المصرية لتلك التقارير كل عام، خلف الزنزانات الاف الأرواح تزهق ولكن الحكومة تردد فقط" نحترم حقوق الانسان".

كما ترفض السماح للمنظمات الحقوقية الدولية بزيارة السجون والمعتقلات للاطلاع على أوضاعها ومقابلة نزلائها والتأكد من صحة الوقائع الواردة إليها، وهذا يؤدي إلى صعوبة توثيق الانتهاكات في جميع الدول.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.