أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره سمية سليم في الجمعة, 29 يونيو, 2018 - 10:40 م
تم مشاهدته 49 مرة

حصلت الدكتور شيماء عبدالواحد أبو زيد، على الدكتوراه في مجال الفيزياء النووية، دكتوراه مزودجة بين جامعتي عين شمس والجامعة الحرة ببروكسل تحت عنوان “البحث عن الاقترانات متعادلة الشحنة الكهربية في تغيير نكهة كوارك القمة بواسطة تجربة الملف اللولبي الميوني المدمج المقام على المصادم الهدروني الكبير”.


وبذلك أصبحت "أبوزيد" ضمن 6 على مستوى العالم من بين الجنسين حاصلين على دكتوراه في هذا التخصص، وهي من مدينة فرشوط، لأب يعمل تاجر، و7 أخوة، ترتيبها الـ6 من بينهم.

وانتقلت شيماء مع والدها أحد تجار مدينة فرشوط وأخواتها، للإقامة بالقاهرة في عمر صغير، لتلتحق بعدها بسنوات قليلة بالمرحلة الثانوية، حيث لم تستطع أن تحصل على مجموع يؤهلها  لكلية الطب، لتلتحق بكلية العلوم بجامعة عين شمس.

ووصلت أبحاث الدكتور شيماء إلى وجود علاج لأورام سرطان الأطفال، لتنهال عليها العروض للسفر والدراسة بالخارج من عدة دول، إلا أنها كانت ترفض رغبة في إفادة بلدها، حتى رشحتها جامعة عين شمس لمنحة دراسية بالجامعة الحرة ببروكسل  في بلجيكا.

وسافرت أبو زيد محملة بكل أصولها الصعيدية العريقة، وأمنياتها بالعودة لوطنها وأفادته بعلمها، الفتاة الشابة رغم سنها الصغير، استطاعت أن تجبر الغرب على احترام مبادئها وعاداتها وتقاليدها.

تحلم شيماء بتغيير هذا الواقع ورفع الحواجز، وترى أن السبيل الوحيد والصحيح هو الاهتمام بالعلم والبحث العلمي.


 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.