أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الأحد, 4 مارس, 2018 - 05:08 ص
تم مشاهدته 73 مرة

عزة صقر

 

فى إطار حرص مجلس النواب على توفير سُبل جديدة للتوفير على الشباب سُبل ميسًرة للزواج، وبالتزامن مع ارتفاع الاسعار وتدهور الحالة الااقتصادية، وافقت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على نص مشروع قانون بإنشاء صندوق تمويل زواج الشباب المقدم من النائب محمد عطا سليم و60 نائبًا آخرين.

 

وكان النائب محمد عطا، عضو مجلس النواب والذذي قدم مشروع قانون قرض الزواج المقدم للبرلمان، اوضح بإن الفكرة جات له من دراسة اطلع عليها عام 2007، تقول إن "عدد الفتيات بدون زواج فوق سن الـ35 عاما بلغ 9 ملايين فتاة".

 

وأضاف عطا، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامجه "العاشرة مساء"، المٌذاع عبر فضائية "دريم"، أنه في عام 2016 أثناء التجهيز للقانون كان عدد الفتيات المتأخرات عن الزواج 11 مليون فتاة، و3.5 مليون شاب متعثر للزواج.

 

وأوضح، أنه لا يتحدث في القانون عن منحة ولكنه يتحدث عن قرض حسن لمساعدة الشباب على الزواج، بحد أقصى 60 ألف جنيه على أن يكون هناك سماح لمدة عام، ثم يسدد أقساط شهرية متساوية تبدأ من 400 جنيه.

 

وأكد عطا، أن وزارة الشباب ووزارة التضامن الإجتماعي وافقتا على الفكرة، وإن نقابة السادة الأشراف وافقت على الفكرة وعرضت المساعدة في تمويلها.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه يطالب بإنشاء صندوق لهذه الفكرة، وأن يقوم الأهالي بعمل أوقاف للإنفاق على هذا المشروع من أجل تزويج الشباب والفتيات.

 

وسألت بوابة "الموقف" عدد من الخبراء واعضاء مجلس النواب حول أهمية القانون فى تسهيل الزواج مساهمتها في تقليل نسبة العوانس :

 

في البداية قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي إن الفكرة جاءت بتوقيت هام وضروري نظرًا لتدهور الظروف الاقتصادية في الأونة الأخيرة وتعثر الكثير من الشباب على االقدرة من الخوض فى تجربة الزواج نظرًا لارتفاع تكاليفة فيجول بخاطرهم :" من أين نأتي بالأموال؟".

 

وتابع الشافعي لـ"الموقف" :  " لكن ربما هنا توجد مشكلة وهى كيفية تنظيم دفع القروض لملايين من الشباب المتعثرين؟ لذا فلابد أن يكون هناك دراسة من قبل وزراء التخطيط والدفاع وذلك لمعرفة مصادر التمويل اللازمة لنجاح وتنفيذ فكرة الصندوق."

 

وفى سياق متصل قال النائب بدير عبد العزيز عضو لجنة الخطة والموازنة، كرة الصندوق موضحًا بإن الفترة القادمة سيكون هناك اجتماعات للبحث حول فكرة المشروع وامكانية تنفيذها.

 

وتابع بدير لـ"الموقف" بإن مشروع القانون بشكل مبدأي يستعرض بنصوصه، الكثير حول الأمور التى ستكون غير مرهقة على الشباب مثل أن يقوم بدفع 400 جنية للقسط شهريًا، وأن لا يكون للقرض أى فوائد، منوهًا بإن لا زال القانون قيد الإطلاع والمناقشة.

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.