أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره رضوى عزت في الأربعاء, 6 يونيو, 2018 - 07:12 م
تم مشاهدته 8 مرة

 

 

تعتبر صناعة الدواجن من الصناعات الواعدة داخل السوق المحلي، ومع ارتفاع أسعار المواد الخام اللازمة للصناعة، أدى لارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة بنحو 40%، فضلاً عن الكثير من المشكلات التي يواجهها القطاع.

 

ويصل حجم استثمارات القطاع لنحو 20 مليار جنيه، فيما يتعدى حجم العمالة بها ما يقرب من 16 مليون فرد.

 

عبد العزيز السيد : التموين تعمل على إغراق السوق المحلي بالدواجن المجمدة

 

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية تعمل على إغراق السوق المحلي بكميات كبيرة من الدواجن المستوردة دون دراسة مسبقة لاحتياجات السوق، الأمر الذى ينعكس سلباً على الصناعة الوطنية للقطاع الداجني، فضلاً عن تهديد استثمارات القطاع التى تصل لنحو 80 مليار جنيه، موضحاً أن وزارة الزراعة هى من تمنع الموافقات الاستيرادية للتموين دون مبرر واضح، مشيراً إلى أن الفجوة بين معدل الإنتاج المحلي والاستهلاك لا يتخطى الـ 10%، إذ يصل معدل الإنتاج الداجني لنحو 840 ألف طن شهرياً و 800 مليون دجاجة سنوياً.

 

وأوضح السيد، أن المزارعون والمربيون للدواجن يقومون باستيراد نحو 80% من المستلزمات الإنتاجية الخام من الخارج من أمصال وأعلاف ولقاحات، للحفاظ على جودة الإنتاج المحلي، ومع زيادة الكميات المستورد، سيضطروا لإنخفاض معدل الإنتاج خلال الأشهر القادمة حتى تنتهي الكميات المستوردة التى تغرق السوق حتى مايو القادم، بالإضافة إلى تشريد الكثير من العمالة وخسارة التجار، نظراً لتراجع معدلات البيع وتكالب المواطنين على الدواجن المستوردة، والتى تباع بسعر 13 جنيهاً.

 

وأشار السيد، إلى أن المزارعون إضطروا لتخفيض سعر الدجاجة الواحدة لـ 20 جنيهاُ للكيلو، رغم أن تكلفتها الحقيقية تتعدى الـ 24 جنيها للكيلو، مطالباً بضرورة التنسيق مع التجار المحليين والمنتجين والأجهزة المستوردة لمنع تكرار الأزمة والعمل على توافر الإنتاج المحلي وتقليص معدل الاستيراد.

 

نبيل درويش : جشع بعض التجار وراء ارتفاع أسعار البيض

 

وأوضح نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، أن هناك ارتفاعاً في أسعار البيض نظراً لزيادة الإقبال عليه خلال النصف الثاني من شهر رمضان، فضلاً عن أنه يعتبر مكون أساسي في كعك العيد، بالإضافة إلى جشع بعض التجار، الذين يربحون في كرتونة البيض الواحدة نحو 10 جنيهات على الأقل، إذ تباع الكرتونة بسعر 23 جنيهاً في المزرعة، على أن يصل سعرها للمستهلك بنحو يتراوح من 28 لـ 30 جنيهاً.

 

وأشار إلى أن هناك بعض التجار الذين يقومون بتهريب البيض إلى ليبيا والسودان خلال الفترة الأخيرة، لاستعماله في صناعة الحلوى، مضيفاً أن معدل استهلاك السوق المحلي من البيض يصل لـ 3 مليارات بيضة سنوياً.

 

وأوضح حامد عبد الدايم، متحدث وزارة الزراعة، أن هناك بعض الشروط التي يجب اتباعها من قبل المزارعين والمربيين للحفاظ على جودة الدواجن، مضيفاً أن تلك الشروط لا يستخدمها نحو 80% من الزارع، ولذلك يتعرض عدداً كبيراً من الدواجن سنوياً لمرض النفوق، وذلك بالإضافة إلى تجاهل التجار بورصة الدواجن العالمية والتي تحدد أسعار الدواجن في السوق المحلي، نظراً لأن بعض التجار يرغبو فى تحقيق أرباح أكثر.

 

محمد الشافعي : معدل إصابة الدواجن بمرض النفوق يصل لـ 80%،

 

وفى سياق آخر، قال الدكتور محمد الشافعى، نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن معدل إصابة الدواجن بمرض النفوق يصل لـ 80% سنوياً، وذلك نتيجة لارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها طوال العام، ذلك الأمر الذي جعل الكثير من أصحاب المزارع يبحثون عن بدائل أخرى، لأنهم لا يستطيعون العمل فى ظل ارتفاع الأسعار الكبير.

 

وأوضح، أن ارتفاع أسعار الخامات المستخدمة لانتاج الدواجن من العوال الأساسية التي جعلت الكثير من المربيين يتجهون للصناعات الأخري، إذ يصل سعر طن العلف إلى 7400 جنيه للطن.

 

وبحسب تأكيدات شعبة الدواجن، واتحاد المنتجين، فإن السوق ستشهد استقرارا فى الأسعار حتى نهاية شهر رمضان، لكن خلال تلك الفترة، ستكون كميات كبيرة من الدواجن قد فقدت لأسباب متعددة، أهمها ضعف التحصين، وارتفاع درجات الحرارة، وكذلك اتجاه المربين إلى غلق مزارعهم والاتجاه لصناعة أخرى مربحة.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.