أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الخميس, 12 أبريل, 2018 - 08:11 م
تم مشاهدته 25 مرة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، نظيره البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، وتلك الزيارة الأولى التي يقوم بها مسئول برتغالي إلى مصر منذ توليه منصبه.

كما تأتي الزيارة ضمن مجموعة زيارات متبادلة قام بها المسئولين المصريين والبرتغال بينهم البعض.

وكان السيسي قام في 21 نوفمبر 2016 بزيارة إلى البرتغال كأول زيارة دولية تستضيفها البرتغال عقب تنصيب الرئيس "مارسيلو ريبيلو دي سوزا"، في مارس 2016، وأول زيارة أيضًا لرئيس مصريإلى البرتغال منذ 20 عاما .

وأعقبت الزيارة زيارة زيارات متبادلة بين رجال أعمال البلدين توجت في 22 فبراير 2018 باعتماد وزير التجارة والصناعة ووزير العولمة البرتغالي، التشكيل النهائي لمجلس الأعمال المشترك بين البلدين وجاءت زيارة وزير العولمة البرتغالي لمصر .

وقال تقرير للهيئة العامة للاستعلامات، إن حجم الزيارات المتبادلة اهتمامًا متبادلًا لتعزيز هذه العلاقات حيث كانت تلك الزيارات مكثفة منذ العام 2011 حين زار مصر وزير خارجية البرتغال لويش أمادو مصر، وفي نوفمبر 2012 زار مصر وزير الخارجية البرتغالي انذاك باولو بورتاش.

كما قام فرانسيسكو دوارتى لوبيز مدير عام الشؤون السياسية بالخارجية البرتغالية بزيارة لمصر في 2016، بينما قام أوجوستو سانتوس سيلفا وزير خارجية البرتغال بزيارة لمصر فى 13 يونيو 2016، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سلم له رسالة من الرئيس البرتغالى مارسيلو ريبيلو دى سوزا تضمنت توجيه الدعوة الرئيس للقيام بزيارة رسمية إلى البرتغال .

كما زار الدكتور أحمد درويش عندما كان رئيسًا للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مدينة لشبونة البرتغالية في أكتوبر 2016، وأطلع رجال الأعمال البرتغاليين على الفرص التي يوفرها مشروع محور قناة السويس لزيادة الاستثمار بين البلدين.

وفي أكتوبر من نفس العام قام "أوجوستو سيلفا" وزير الخارجية البرتغالي بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، وبحث الجانبان علاقات مصر بالاتحاد الأوروبي على المستوى السياسى، والتحديدات التي تواجه مصر على مسار تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وجهود مكافحة الإرهاب على المستويين الإقليمي والدولي.

كما تبادلا وجهات النظر والتقييم بشأن عدد من القضايا الإقليمية الهامة، وفي مقدمتها الأوضاع في ليبيا وسوريا، والتطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية، فضلاً عن التحديات المرتبطة بموضوع الهجرة غير الشرعية وكيفية مواجهتها، والتنسيق بين البلدين فى إطار آليات التعاون الأورومتوسطي، وعلى رأسها الاتحاد من أجل المتوسط .

وقام وزير الدولة البرتغالي للتعاون الدولي أوريكو ديش، بزيارة إلى القاهرة في فبراير 2018 على رأس وفد من وكالة الاستثمار البرتغالية وإدارة الموانئ، في إطار الحرص على تعزيز العلاقات وتطويرها في كل المجالات، واستكشاف فرص الاستثمار في البلدين .

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.