أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الأربعاء, 12 سبتمبر, 2018 - 08:15 م
تم مشاهدته 3 مرة

عجوز صغير، دائمًا ما ينظر بعينين ثاقبتين وصوتِ يتأمّل فتُّح الورود من سقف العالم، وجهًا شاردًا وملامح دائمًا ما يحفر بها ألم الفقد، ولكن كانت الأناقة والبساطة في أغانية لا تملُ، تناسق في توزيع الألحان والكلمات.

رحل رشيد طه، باكرًا عن عالمه اليوم، إثر أزمة قلبية أثناء نومه في منزله في باريس، عن عمر يناهز 59 عاما.

 

وكان آخر ظهور لرشيد خلال الأسبوع الماضى، عندما شارك فى الحفل الغنائى الذى جمع فريقى "أوتوستراد" الأردنى و"شارموفرز" المصرى ضمن مهرجان "ساوند كلاش"، فى العاصمة الأردنية عمان.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=44&v=UEeB3l5eJgU

تنزه رشيد في شوراع أوربا لم يكن سهلًا ع الإطلاق، حيث انتشار العبوديين والحجّارين والظلاميين في الجزائر وفي أماكن أخرى. ورشيد يعرف أنهم لن يتركوا قلبه صافياً.

 

في عام 1981 كان من ضمن فرقة أفرقة "The Clash" يتجولون في شوراع باريس والذي بدأ انضامه لها بشكل لافت للنظر، أثناء تجوًل الفرقه بأحد رطقات باريس، هرول اليهم شاب مجنون والقى اليهم بشريط عليه بعض التسجيلات لهم، ولكن الفرقة لم تبالي، لتمر شهور قليلة لتعلن الفرقه عن عملهم Rock The Casbah""، التي لم ييأس بعدها رشيد ليعلن عن أن روك القصبة" التي غناها الفريق كانت نتيجة استماعهم لأعماله، بينما هم ينفون، واستمرت رحلته من لندن الى باريس، مازجاً بين الراي و الراب و الروك.

https://www.youtube.com/watch?v=bJ9r8LMU9bQ

وانتشرت أسطوانة Carte Blanche، عام 1997، حيث لاقت اعجابًا جماهيريًا مجنونًا والتي قدم بها يا رايح وين مسافر"، وبعد أن حققت الأغنية اعجابًا عربيًا وأوربيًا وخاصة اغنية "زبيدة" التي لم يعد يلتفت الجمهور في مسامعه سوى لها، حيث تروي القصة حياة رشيد الحقيقية، حيث تعد زبيدة فتاة تعرف عليها رشيد أثناء عمله في الصحافة ببداية مشوارة، وتحكي الأغنية جزأ من قصتها التي تسلط الضوء على جزأ واقعي وهى تزوجها بسبب ضغوط الاهل.

 

وفي توقيت ما كان يتفوه الجميع بكلمات الثورة والحق العربي، ابتعد رشيد عن كل هذا، ليخرج باسطوانة بعنوان "بونجور" وقدم مزج متنوع بين موسيقى شرقية وغربية، وذلك كان بالتعاون مع " جاستن أدمز".

 

وظل رشيد عاشقًا معزوفاته البسيطة، يتنفس بين الكلمات ويعيش على ألحان عزف الموسيقى

https://www.youtube.com/watch?v=z-QzLAZ32Wg

واختتم رشيد رحلته مع الغناء بألبوم صدر في 2013 تحت عنوان ZOOM، حيث وجه من خلاله التحية لأهم الفنانين الذين كانوا دائمًا مصدر إلهام له.

ورحل رشيد بعد أن انتهى من إعداد ألبومه الجديد Believe""، الذي من المقرر إصداره في مطلع عام 2019.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.