أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الجمعة, 6 أبريل, 2018 - 08:08 ص
تم مشاهدته 19 مرة

 

 

فروق كثيرة تظهر على السطح بين الإعلام المصري والإعلام الأجنبي، خاصة فيما يتعلق بالمهنية والقدرات المالية والإعلامية، ولكن الأهم هو طبيعة القضايا التي يركز كلا الجانبين في تغطيتها للأوضاع الداخلية في البلاد، وطريقة تناول المواضيع.

 

 

فبينما يركز الإعلام المصري على العديد من قضايا المثيرة للجدل بينها قضايا تسئ لصورة مصر في الخارج مثل تزايد معدلات العنف الأسري، والعادات والتقاليد السيئة المنتشرة في بعض المناطق، والتحرش، والاغتصاب، والفساد، نجد الإعلام في باقي بلدان العالم لا يفعل المثل في مواجهة قضايا هي أصعب من مجرد مشاجرات تحدث مرات قليلة في العام وفي بعض المناطق مثل قضايا العنف ضد المسلمين والعنف العنصري ضد الأقليات مثلما يحدث في أمريكا.

 

 

" أهم حاجة فى الإعلام إنه يبقى مدرك تماما حجم قضية مصر فى كل الاتجاهات، وده محتاج جهد كبير جدا وإعدادا كبيرا مين اللى هيطلع يقابل الناس ويتكلم معاهم " .....

 

 تلك الرسالة وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الإعلام المصري ، مضيفا :" الإعلامي  يستضيف أشخاصا متخصصة متعلمة جدا تتناول المسائل بشكل علمي، ما فيش حاجة اسمها كل يوم حد يطلع يتكلم لمدة 3 ساعات هيقول ايه يعني كل يوم لمدة سنة للاسف أحيانا يتم استدراجهم لموضوعات لا تعكس طبيعة مجتمعنا وتقاليده لمجرد اجتذاب الأعلانات وتحقيق نسب مشاهدة عالية لصالح القناة ".

 

وطالما وجه السيسي انتقادات حادة ضد الإعلام وذلك بسبب تغطيته للتفجيرات والحوادث الإرهابية خلال الفترة الماضية مثلما حدث عقب هجوم الواحات الإرهابي الذي أسفر عن استشهاد 16 من عناصر الشرطة حين قال إن تناول وسائل الإعلام المصرية لحادث الواحات فيه تجاوز للمهنية، وسيتم زيادة التواصل مع المراسلين الأجانب وهيئة الاستعلامات.

 

الإعلام الخارجي والتحفظ في النشر

و بنظرة بسيطة للإعلام الخارجي سنجد الإعلام الفرنسي مثلا عند حدوث عمليات إرهابية لا يركز على الضعف الأمني للشرطة وأجهزة الاستخبارات الفرنسية خاصة وان الإرهابيين المنفذين لتلك العمليات كانوا معروفين وموضوعين على قائمة الإرهاب الفرنسية، ولكنهم يركزون على تعرض فرنسا في النهاية لهجوم من أطراف خارجية، فهنا كيفية تناول الموضوع من زاوية الاستعطاف والحفاظ على الصورة الذهنية للدولة.

 

 

وفي مايو من عام 2016، سقطت إحدى طائرات الخطوط الجوية المصرية فوق البحر المتوسط وقتل ما يقرب من 66 راكبا، وبرغم حديث البعض عن أن الطائرة قد تكون تعرضت لحادث إرهابي وبالرغم أيضا أن الطائرة كانت متوجهة من فرنسا إلى القاهرة وكانت قبل ذلك كله في رحلة طويلة في شمال أفريقيا حمل الإعلام الفرنسي مصر مسئولية سقوط الطائرة مع أنها أيضا من المفترض أن تكون حدث لها صيانة في المطار الفرنسي.

قضايا العنصرية والتفرقة بين تغطية الإعلاميين

ستيفون كلارك هو شاب أمريكي اسود اللون، تعرض لإطلاق للنار من جانب الشرطة الأمريكية في كاليفورنيا، وذلك هو آخر حلقات مسلسل إطلاق النار على الشباب السود من جانب الشرطة الأمريكية فيما يشتبه به بحوادث عرقية.

 

وجاءت التغطية الإعلامية خاصة بالإعلام الأمريكي للحادث، عاديا فلم تركز تلك الوسائل على وجود أي خلفية عرقية للتلك الحوادث التي تبدو متعمدا بشكل كبير على عكس حوادث قد تبدو طائفية ولكنها نادرة تحدث في بعض المدن المصرية ويركز عليها الإعلام بغرض الربح من الإعلانات.

 

الإعلام السعودي يخفى أزمة بنت الملك

 

ابنة الملك سلمان بن عبدالعزيز العاهل السعودي، الأميرة حصة، أثارت جدلا واسعا خلال الفترة الماضية وذلك بسبب اتهامات أثيرت ضدها وعدد من حراسها حول الاعتداء على مصور قام بتصويرها بدون رغبتها.

حادثة لم تذكر بالأصل في الإعلام السعودي لا بالسلب ولا الايجاب وذلك بسبب واحد هو الحفاظ على صورة المملكة والأسرة الحاكمة في أعين الشعب السعودي والمواطن السعودي الذي ينظر إلى أسرة آل سعود الحاكمة بمنظور التقديس في بعض الأحيان.

 

ويرى خبراء إعلام أن بعض الحكومات بشكل أو آخر تتحمل جزء من تلك الأزمات فالاعلام مطالب بتزويد الشعب بما يريده من معلومات وأفكار وحقائق وفي ظل غياب تلك المعلومات يضطر الإعلام إلى الاستعانة بالتكهنات والمصادر المجهلة وذلك ما تنتقده الحكومات برغم دورها الكبير في منعه.

 

ويقول صحفيون وإعلاميون إن الأمر يتعلق أيضا برغبتهم في مواجهة الفساد وكشف الحقائق وتعريف الناس بما يحدث في مجتمعهم في ظل مطالبات البعض أن يكون الإعلام أكثر واقعية لجذب الناس، ولكن يرد بعض الناس مع الحكومات بقول إن الوطن ما زال فيه الكثير من الإيجابيات التي يمكن الإشارة إليها في ظل عالم أصبحت كل الدول ترى خبايا بعضها البعض في عصر السوشيال ميديا والتطور التكنولوجي.

 

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.