أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره هدير محمود في الثلاثاء, 30 أكتوبر, 2018 - 03:18 م
أميرة أورون
أميرة أورون
تم مشاهدته 9 مرة

أعلنت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن حركة تنقلات جديدة في السلك الدبلوماسي، حيث شهدت تعيين أربع سيدات في منصب سفير في عدد من البلدان، أبرزها تعيين امرأة سفيرة جديدة للبلاد في القاهرة، خلفًا للسفير السابق "ديفيد جوفرين".

 

وقد أعلنت اللجنة العليا للتعيينات بوزارة الخارجية الإسرائيلية، برئاسة مديرها العام "يوفال روتم"، عن تعيين "أميرة أورون" سفيرة للاحتلال الإسرائيلي في مصر، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها منذ تبادل البعثات الدبلوماسية بين الطرفين المصري والإسرائيلي عام 1980، بعد توقيع اتفاقية السلام عام 1979، لتصبح "أورون" ثاني امرأة تعمل سفيرة في دولة عربية، بعد "إينات كلاين"، التي شغلت منصب السفيرة الإسرائيلية في الأردن.

 

 

هذا الأمر يدفع للتساؤل عن السيرة الذاتية للسفيرة الجديدة.

 

من هي "أميرة أورون"؟

 

"أورون" من مواليد مدينة القدس المحتلة، ودرست الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية في الجامعة العربية في القدس، وتتحدث اللغة العربية بطلاقة، وقد عملت السفيرة الجديدة في بداية حياتها المهنية، كمضيفة جوية في شركة الطيران الوطني الإسرائيلية "العال"، لتنتقل بعدها إلى العمل في السلك الدبلوماسي.

 

بدأت العمل في وزارة الخارجية عام 1991، وخلال فترة وجودها هناك شغلت العديد من المناصب، بما في ذلك نائب مدير قسم الإعلام في العالم العربي في السفارة الإسرائيلية في مصر، كما شغلت منصب سفيرة لإسرائيل فى تركيا، في الفترة بين عامي 2014 و2016، لتصبح أول امرأة يتم تعيينها في هذا المنصب في تركيا.

 

وتشغل "أورون" منصب المسئولة عن قسم الشئون الاقتصادية فى الشرق الأوسط فى الخارجية الإسرائيلية، والمسئولة عن التعاون الاقتصادي بين إسرائيل ودول المنطقة.

 

على جانب أخر، فإن "أورون" لديها الكثير من الخلافات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حيث أفادت صحيفة "هاآرتس" العبرية، في تقرير نشرته في نوفمبر 2016، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تحقق في مزاعم دعوة "أورون" خلال فترة عملها في السفارة الإسرائيلية في أنقرة، إلى إقالة "نتنياهو" خلال اجتماع مع مشرعين ومسؤولين من الجالية اليهودية التركية.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.