أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
السبت, 14 أبريل, 2018 - 10:08 ص
تم مشاهدته 17 مرة

إذا حدث ماهو كان متوقعا بشكل كبير وأطلق الجيش الأمريكي وحلفائه هجوما صاروخيا وجويا على مدينتي دمشق وحمص، حيث اطلع وزير الدفاع الروسي سيرجي شوبغو على تطورات الضربة. 
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو يطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن وضع العمليات في سوريا".
وأعلن الرئيس الأمريكي في وقت سابق أنه أمر بشن ضربات دقيقة تستهدف قدرات الرئيس بشار الأسد في مجال الأسلحة الكيميائية بعد هجوم أسفر عن مقتل نحو 60 شخصا الأسبوع الماضي.

الهجوم بحسب المصادر اشتركت فيه قاذفات جوية و3 مدمرات وطائرات مقاتلة واستهدفت مواقع سورية ومؤسسات علمية. 

ومن جانبها أعلنت القيادة العامة للجيش السوري أن الضربة الثلاثية التي نفذتها الولايات المتحدة بمشاركة بريطانيا وفرنسا ضد مواقع سورية فجر اليوم، شملت إطلاق حوال 110 صواريخ باتجاه أهداف سورية في دمشق وخارجها، وأن منظومة الدفاع الجوي السورية تصدت لها وأسقطت معظمها.


وذكر بيان صادر عن القيادة العامة للجيش السوري أن "عدوان ثلاثي غادر نفذته في الساعة الثالثة وخمس وخمسين دقيقة من فجر اليوم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا عبر إطلاق حوالي مئة وعشرة صواريخ باتجاه أهداف سورية في دمشق وخارجها".

وأضاف البيان "تصدت منظومات دفاعنا الجوي بكفاءة عالية لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، في حين تمكن بعضها من إصابة أحد مباني مركز البحوث في برزة الذي يضم مركزا تعليميا ومخابر علمية، واقتصرت الأضرار على الماديات، بينما تم حرف مسار الصواريخ التي استهدفت موقعا عسكريا بالقرب من حمص، وقد أدى انفجار أحدها إلى جرح ثلاثة مدنيين". 

وقالت فرنسا إنها شاركت بطائرات ميراج و رافال في الضربة بالإضافة إلى 4 فراغات، كما أكدت بريطانيا اشتراكها ب4 طائرات تورنادو. 

وفي أول تعليق على العدوان الثلاثي قال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونيوف ، ‏إن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا تتحمل مسؤولية عواقب ما حدث، مضيفا :"واشنطن لا تملك سببا أخلاقيا لضرب النظام السوري خاصة أنها تمتلك أكبر مخزون من الأسلحة الكيماوية. 

كما اعتبر انتونوف الضربة العسكرية بالإهانة للرئيس فلاديمير بوتين، فيما أيد الضربات كلا من كندا والناتو وتركيا الضربات واعتبروها ردا مناسبا. 

و تفاديا للصدام الذي كان سبب لألغاء ضربة عسكرية مساء الخميس ضد سوريا، بحسب صحيفة الوول استريت جورنال تعالت الأصوات عقب الضربة أنها كانت بتنسيق بشكل أو بآخر مع روسيا فالبنتاجون الأمريكي أكد على أنه تم إخطار موسكو بالأهداف المحتملة كما حدث تنسيق لعدم التصادم الدولي، كما أشارت وزيرة الدفاع الفرنسي أن التنسيق جاء خلال الضربة. 

كما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كان تم اختاره مسبقا باالضربات العسكرية الثلاثية، فيما أكد الحرس الثوري الإيراني أن أمريكا تتحمل تداعيات وعواقب الضربات. 

ووصف المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، اية الله علي الخامنئي، الهجوم الثلاثي ‏ الهجوم على ‎سوريا بالجريمة ورؤساء أمريكا وفرنسا وبريطانيا بالمجرمون.
فيما قال عبدالله الملك الحوثي أن الرد على الضربات التي قال وزير الدفاع البريطاني أنها حققت أهدافها، يأتي بقصف السعودية وما وصفهم بمن تمولهم،

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.