أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الجمعة, 31 أغسطس, 2018 - 10:45 م
تم مشاهدته 19 مرة

منذ فترة وجيزة، أصدرت الحكومة المصرية قرارًا بتخفيض مساحة المسموح بزراعتها بالأرز وفرضت عقوبات جديدة صارمة على المزارعين الذين يزرعونه بشكل مخالف للقانون.

 

وخرج، أمس الخميس، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية رجب شحاتة، في تصريحات تلفزيونية مُعلنًا عن صفقة أرز بين مصر وفيتنام حيث سيتم استيراد مليون طن أرز من فيتنام.

 

وقال رجب شحاتة، إن زيارة رئيس فيتنام إلى مصر نتج عنها اتفاقية تعاون تجاري تتضمن توريد مليون طن من الأرز الأبيض على أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ من الأسبوع المقبل، مضيفًا أن هذه الكميات ستصل على دفعات من ثلاثة إلى أربعة أشهر ما سيعزز الاحتياطي الاستراتيجي لسلعة الأرز لمده عام قادم بجانب وجود مخزون من الأرز المحلي داخل الأسواق.

 

وأوضح بعض التجار، أن هذه السياسات ستدفع مصر على الأرجح لاستيراد ما يصل إلى مليون طن من الأرز في العام المقبل بعد عقود من تحقيق فائض في الإنتاج المحلي.

 

وفي هذا السياق، أيد النائب رائف تمراز، القرار، موضحًا أنه سيساعد على استقرار السوق المصري للأرز، مضيفًا: بهذه الصفقة سيتوقف نهائيًا أمر زيادة أسعار الأرز في السوق كما كان يحدث سابقًا".

 

وأكد "تمراز" في تصريح خاصة لـ "الموقف"، أن الكمية المستوردة تكفي احتياجات المواطنين على مدار عام، منوهًا إلى أن الأرز المصري والفيتنامي لا يختلفان كثيرًا.

 

وفي سياق متصل، أعرب النائب سيد عيسى عضو لجنة الزراعة، عن تأييده للقرار، مؤكدًا أنه كان يحدث أزمة أساسية كل عام.

 

وتابع "عيسى" في تصريح خاص لـ"الموقف"، أن المشكلة الأساسية هي رفع التجار السعر بالسوق، قائلأ:" فعلى سبيل المثال، الشخص الذي لديه مضرب أرز ولم يبيع هذا الأسبوع سيكون مضطر أن يرفع السعر ليحقق المكسب".

 

وأكد أن فكرة استيراد الأرز ستحل الأزمة، كما أن الدولة والحكومة مدركة حجم احتياج الفرد وعلى أساسة يتم الاستيراد وتحديد الكميات المناسبة.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.