أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره رضوى عزت في السبت, 12 مايو, 2018 - 01:54 م
تم مشاهدته 6 مرة

 

 

 

 

آثار قرار وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، جدلاً بين المواطنين بشأن ارتفاع أسعار تزكرة ركوب مترو الأنقاق، إذ نص القرار على أن تصبح سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاث جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ5 جنيهات وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ7 جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوي الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسون قرشا.

 

وأوضحت الوزارة، ان تلك القرار يأتي في سياق تحقيق العدالة الاجتماعية واستكمالاً لخطط تطوير البنية التحتية لمترو الأنفاق، وللحفاظ على هذا المرفق الحيوي الذي يخدم الملايين من المصريين يومياً، لافتاً إلى أن قرار زيادة الأسعار كان أمراً ضروري لتغطية عجز مصاريف الصيانية والتجديدات للعامييم الماليين 2016- 2017 و 2017 – 2018، إذ يبلغ معدل خسائر المترو بنحو 618.6 مليون جنيه سنوياً.

 

واشار الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إلى أن الحكومة تسعى جاهدة لتقليص معدل خسائر هذا المرفق، إذ يصل مديونيات مترو الأنفاق لـ 500 مليون جنيه سنوياً, وإن الخط يحتاج إلي350 مليون يورو لتنفيذ أعمال الصيانة والتطوير.

علاء والي : لابد من زيادة أجور الموظفين وأصحاب المعاشات

 

وفي هذا السياق، قال علاء والي، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن قرار زيادة أسعار تذكرة المترو يتطلب بعض الأمور المالية الأخرى، ومنها التعرف أولاً على الحالة الاقتصادية التي يعيشها المواطنين، ومن ثم ضرورة زيادة رواتب الموظفين والعمال، مطالباً بضرورة الرجوع عن تلك القرار أو تأجيله لحين القيام بدراسة جدوى فعلية لحالة السوق الاقتصادي، حتى لا نزيد من أعباء المواطنين، خاصة أن المواطن تحمل الكثير من الأمور المالية خلال الفترة الأخيرة من ارتفاع أسعار السلع الغذائية وتقليل معدل الدعم، وخاصة منذ قرار تعويم سعر صرف الدولار في نوفمبر 2016.

 

وأوضح والي، أن هذا القرار جاء في توقيت غير مناسب، وخاصة أن المواطنين كانوا يستعدون لاستقبال شهر رمضان الكريم، فلابد من وجود إنذار قبل اتخاذ هذا القرار، معترضاً والي على اتخاذ قرار زيادة أسعار التزاكر دون الرجوع إلى مجلس النواب أو البرلمان بشكل عام.

محمد عبد الله : الزيادة مبالغ فيها .. هناك صعوبة في تطوير خدمات المترو

 

وأضاف النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن مبرر هيئة النقل بأن ارتفاع أسعار تزكرة المترو يأتى لتطوير البنية التحتية وتحسن الخدمات داخل مترو الأنفاق غير منطقي، موضحاً أن مترو الأنفاق يحمل الملايين خلال اليوم الواحد، الامر الذي يجعل هناك صعوبة في تطويرة أو تحسين خدمته، نظراً لكثرة استخدامه يومياً، والدليل على ذلك الزحام الشديد المتواجد منذ إصدا القرار أمس أمام " شبابيك التزاكر"، موضحاً أن الزيادة مبالغ فيها، فقد إرتفاع العام الماضي بنحو 100%، فكان من الطبيعي أن تنتظر الزيادة الأخرى مالا يقل عن 5 سنوات.

 

وعلى صعيد آخر، أعلن بعض جمهور " السوشال ميديا " عن رضائهم الشديد من قرار إرتفاع الأسعار، موضحين أن أسعار مترو أنفاق مصر من أرخص الأسعار في العالم، موضحين أن تلك الزيادة تهدف لتحسين خدمة المترو وتطوير أداه، مبررين الأمر بأن سعر تذكرة المترو في نيويورك تصل لـ 2.5 دولار أمريكي، بما يعادل 40 جنيه مصري، فضلاً عن وصول تكلفة أقل مشوار في وسيلة التوك توك لـ 10 جنيهات.

جون طلعت : القرار يصب في مصلحة المواطن

 

ورحب جون طلعت، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بقرار الحكومة بشأن ارتفاع الأسعار، موضحاً أن مترو الأنفاق من أكثر الوسائل المستخدمة في مصر، وتتعرض لكثير من الاعطالات، فضلاً عن تأثرها بالأحوال الجوية سواء أمطار أو أتربية، ولذلك فهي في حاجة دائمة للتطوير والتحسين، لافتاً إلى أن هذا القرار يصب في مصلحة المواطن بما يعود على راكبي المترو بالإيجاب.

 

واعترض على توقيت إصدار القرار، نظراً لانه يتزامن مع استقبال موسم شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك، مما يزيد من أعباء المواطنين.

 

وفي إحصائية صادرة عن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، توضح أن عدد الراكبين في زيادة واضحة منذ عام 2009، إذ تراوح عدد الركاب خلال الفترة من 2009 – 2010 من 700 لـ 800 مليون راكب، وخلال 2010-2011 توصل عدد الراكبين لـ 837 مليون راكب، وخلال 2012 – 2013 توصل عدد الراكبين لـ 1022مليون راكب، فيما وصلوا لـ 1504 مليون راكب خلال 2013-2014، وبحلول عام 2015 توصل عدد الراكبين لـ 16.6مليون راكب، وفي عام 2016 لـ 1738، وفي عام 2017 لـ 1966 مليون راكب، ومع حلول العام الحالي 2018 – 2019 توصل عدد الراكبين لـ 2101 مليون راكب، متوقعاً أن يصل عدد الاركبين لـ 2265 مليون راكب بحلول 2020.

 

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.