أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الثلاثاء, 7 أغسطس, 2018 - 12:20 م
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
تم مشاهدته 6 مرة

 

لا يمُر مؤتمرًا صحفيًا أو مناسبة إلا وخرج الرئيس عبد الفتاح السيسي داعيًا المصريين إلى مدن أيديهم في يديه، يتحملوا الوضع الراهن ويطبقُوا سياسة التقشف أولاً، مؤكدًا كثيرًا في خطاباته بإن تلك المرحلة سيعبر منها الجميع بتحسُن للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

 

مزيد من الاقتراض ياخذ الشعب في منحنى معبأ بالتهور والضرر الخطير، السندات المالية قيد أن تقع في قيود مكبلة حديدية تُعيد أذهاننا إلى الحقبة التاريخية للخديوي إسماعيل الذي عصف بالديون البلاد وسقطت مع كثرة الديون التي كان يصرفها على الحاشية والحفلات وتحسين القصور وتحقيق الزهو الاجتماعي.

 

خرجت اليوم بيانات رسمية من البنك المركزي تُشير بارتفاع الدين الخارجي بنحو 5.3 مليارات دولار، خلال الفترة من يناير إلى مارس الماضيين.

 

وبلغ إجمالي الدين الخارجي نحو 88.1 مليار دولار، في نهاية مارس الماضي، مقابل 82.2 مليار دولار، في نهاية ديسمبر الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي اليوم.

 

وارتفعت نسبة الدين الخارجي للناتج المحلي إلى 36.8% في نهاية مارس الماضي مقابل 36.1% في نهاية ديسمبر الماضي.

 

وتوسعت مصر في الاقتراض من الخارج خلال العام الماضي من أجل سد الفجوة التمويلية، وحل أزمة نقص العملة الصعبة في السوق.

 

وكان صندوق النقد الدولي رفع توقعاته لحجم الدين الخارجي لمصر بنهاية العام المالي الجاري ليصل إلى 91.5 مليار دولار.

 

كما ذكر تقريرلصندوق النقد الدولي أن الأسرة المصرية يصل إنفاقها بنسبة لا تزيد عن7% فقط.

 

أما باقي المصريين ففي الفقر أو على الحافة، وفي شريحة أفقر 10% من المصريين ينفق الفرد سنويا 3332 جنيها أي 277 جنيها شهريا، وارتفعت نسبة الفقراء إلى 27.8% عام 2015، مقابل 26.3% في 2013

 

كما أشارت الاحصائيات الرسمية إلى أن 1.5 مليون أسرة سقطت تحت خط الفقر في 2015 فقط، كما أنه مع كبر حجم تلك الطبقة وارتفاع الأسعار بشكل جنوني يفوق عدة مرات مستوى الزيادة في الأجور، فإن تلك الطبقة تتجه بمرور الوقت من درجة الفقر إلى مستوى الفقر المدقع.

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.