أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره حنان سليمان في الاثنين, 12 مارس, 2018 - 12:32 م
تم مشاهدته 92 مرة

في  ظل التطور التنكولوجي الذي نعيش فيه أصبحت الحياة أسهل وأسرع  مما سبق ، وذلك عن طريق الانترنت يمكنك معرفة كل شئ من حولك من خلال شاشة الكمبيوتر بدون تعب أو مجهود ، ومن الممكن شراء وبيع أي شئ دون الحاجة النزول إلى التسوق، وأيضَا عند سرقة موبيلك يمكن تتبع السارق ومعرفة مكانه وكل ذلك من خلال التكنولوجيا المتطورة الذي نعيشها، ومع كل هذة الجوانب الإيجابية يوجد جوانب سلبية تهدد حياة البشر وهي أجهزة التجسس.

تقدمت الاتصالات اللاسلكية بشكل كبير في العشر السنوات الاخيرة كذلك صغرت حجم الاجهزة الإلكترونية حتى اصبحت مخفية عن اعين البشر ولا يمكن ملاحظتها بسهولة ، وهذا ينطبق  على  اجهزة التجسس التي كان لها نصيب كبير لتطبيقات هذة التكنولوجيا و التي تستخدم الاتصالات اللاسلكية لتسريب ما تقوم بتسجيله ولها أنواع  وهي :

1-اجهزة التنصت على الصوت .

2-اجهزة التجسس على الهاتف وتسجيل المكالمات

3-كاميرات التجسس

4-اجهزة تتبع GPS

وبسبب كل نوع منهم حدث كوارث وتهديد لحياة البشر وتروعيهم، وذلك لأن كاميرات التجسس تستخدم في أغراض غير شريفة منها بعض محلات الملابس أصحابها يضعونها ويصورون السيدات في غرف خلع الملابس ثم يقايضوهم بمبالغ طالة للحصول على صورهم، ومؤخرا حدث في كلية صيدلة بجامعة الاسكندرية بوجود كاميرات داخل الحمامات بنين وبنات وجاء ذلك في برنامج "كل يوم" لعمرو أديب،  وأيضا التجسس من خلال الانترنت يمكن الآن عن طريق هذة الأجهزة رؤية الأشخاص بمنازلهم ومشاهدتهم من خلال اللاب توب ولذلك دائمًا ننصح الفتيات بوضع أي لاصقة على كاميرا اللاب تجنبًا لحدوث أي مخاطر.


وأجهزة التتبع لها مميزات ولها عيوب تسببت في كثير من المشاكل أصبح الزوجات أو الأزواج  يضعونه على هواتفهم لكي يتتبعوا خطوات بعضهم البعض.

وأجهزة التجسس على الهاتف وتسجيل المكالمات تؤدي إلى فضائح كبيرة وكشف أسرار البيوت والعمل وغيرها ،ويمكن استخدام تلك المكالمات في تهديد الاشخاص لمعرفة أسرار حياتهم.

والتجسس الالكتروني وهو اختراق مواقع التواصل الاجتماعي وسرقة صور شخصية وتهديد أصحابها بها

ويمكن الآن وضع برامج لحماية الهواتف من التجسس او الاختراق وهي

  Silent Circle

يتوفّر هذا التطبيق على منصتيّ Android وiOS. وهو يقوم بتشفير جميع الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية والصوتية والبريدية التي يتم تبادلها بين المستخدمين. كذلك ينبه ويمنع كل نشاط مشبوه من أي تطبيق مُحمّل على الهاتف، خصوصاً التطبيق الذي حاول تحديد مكانكم أو الحصول على معلوماتكم الشخصية.

Look Out

هذا التطبيق متوفر أيضاً على منصتيّ Android وiOS، ويقوم بتوفير الحماية الكاملة للهاتف، وإذا حاول أحد التجسس أو الاختراق، ينبه فوراً المستخدم، ويرسل له رسالة مفصلة إلى بريده الإلكتروني، عن النشاط أو العملية المشبوهة التي قام بها أحد الأشخاص أو التطبيقات أو حتى المواقع الإلكترونية. هذا ليس كلّ شيء، فهو يبلغ المستخدم عمن يحاول تتبع مكانه، إلى جانب ميزة التصفح الآمن، وحماية الأجهزة من السرقة، والتحكم بها بعد وقوع حادثة السرقة أو فقدان الهاتف، وذلك بهدف الحفاظ على الخصوصية.

Avira Mobile Security:

تطبيق "Avira Mobile Security"، الذي يوفر للمستخدمين إمكانية فحص جميع التطبيقات والعمليات التي يقوم بها هاتفهم. فهو يحتوي على ماسح ضوئي لكشف العمليات الخبيثة Malicious process scanner، وأداة لحماية الهوية، وجهاز شامل لتحديد موقع الأداء الوظيفي. وهو متوفر على منصتي Android وiOS.

Bitdefender Mobile Security

هو التطبيق الأكثر شعبية على الإطلاق، يتضمن ماسحاً ضوئياً للبرمجيات الخبيثة، وميزة مكافحة البرامج الضارة، إذ يمسح جميع التطبيقات والملفات المشبوهة أو التلقائية التي يتم تحميلها على الهاتف. متوفر على منصتي Android وiOS.

 

Call Blocker:

في بعض البلدان العربية، هناك هواتف معرّضة أكثر من غيرها للاختراق، وقد يتخطى هذه الهجمات موضوع سرقة المعلومات أو التجسس إلى اتصال تلقائي يقوم به الجهاز على أرقام دوليّة بكلفة باهظة، تصل كلفة الدقيقة الواحدة إلى 10$، فتذهب هذه الدولارات إلى المقرصن. لذلك يُنصح بتحميل تطبيق "Call Blocker" الذي يسمح للمستخدمين بوضع الرقم الذي يريدونه أو التي تصنف كـ"SPAM" ضمن "لائحة سوداء" Black List تمكنهم من عدم الرد عليها. التطبيق متوفر فقط لمستخدمي الهواتف العاملة بنظام Android.

 

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.