أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في السبت, 6 أكتوبر, 2018 - 04:31 ص
تم مشاهدته 7 مرة

 

 

لا أحد يستطيع أن يتثنى عن دور بدو سيناء في تحقيق انتصار " أكتوبر"، سجل التاريخ بطولات اصحابها والبعض ذهب في طي النسيان، لكن وإن لم تدمج دمائهم بين سطور الكتب.. فتراب سيناء شاهدًا على دمائهم بكل ذرة رمال فيه.

 

"فهيمة المختار" ..حيث لا يعرف الخوف لقلبها طريق

 

امرأة بألف رجل، كغير طبيعة باقي النساء، ممن اخترن أن يحتمين في بيوتهن خشية الحرب وما تُسببة.

 

تهرول فهمية بخطواتها بقوة وثبات من دون ارتعاش أو تراجع ،مطالبة بأن تكون في منظمة العمل بسيناء.

 

وتعد فهيمة المختار أول سيدة تبادر بالعمل فى منظمة سيناء، حيث كانت تحمل جهازًا لاسلكي متنقلا، تفتح أعينها ليلًا نهارًا لاصطياد المعلومات وتسريبها لجهاز المخابرات، وقامت بإيواء الفدائيين بمنزلها، تظللهم تحت سقف منزلها حتى يتلاشى الخوف، لذا .. تقدم الرئيس بمنحها "نوط الشجاعة".

 

عيد أبوجرير

 

عيد ابو جرير

 

كان لـ أبو جرير دورًا بطوليًا مميزًا حيث أستطاع بمعاونة أتباعه أن يجمع الأسلحة التي تركها الجيش المصري بعد الانسحاب في يونيو 1967 وأخفاها في أماكن سرية لا أحد يستطيع الوصول لها، ثم أعادها إلي القوات المصرية بعد الانسحاب.

 

وقام "أبو جرير" بترشيح بعض الشباب السيناوي لتدريبهم علي أعمال المخابرات وتحققت علي أيديهم نجاحات كبيرة في مهام صعبة كلفوا بها داخل إسرائيل.

 

وحصل ١٠٠ من أتباعه على "نوط الامتياز" من الطبقة الأولى لدورهم البطولي في حرب أكتوبر.

 

واشتهر الشيخ أبوجرير بأنه تنبأ بهزيمة 1967، ففي مطلع يونيو عام‏1967‏ م خرج من مسجده بحي آل جرير بالعريش وتوجه إلي منزله لتناول طعام الغداء وجلس حوله بعض الشباب فقال لهم: ‏"يا شباب احفروا لكم خنادق تحميكم من اليهود"، فقالوا له لماذا يا شيخ عيد؟ فرد عليهم قائلًا: "ويلكم فان إسرائيل سوف تحتل سيناء لمدة قد تتعدي ‏6‏ سنوات"، وقد حدث بالفعل.

 

كما أنه رأى رؤية بأن هناك من سيحاول قتل الرئيس عبدالناصر بالسم في القهوة، وبالفعل أخبر المخابرات التي أخبرت بدورها الرئيس عبدالناصر فأمر من يجهز له فنجان القهوة بأن يشربها فشربها ومات الفور.

 

 

 شلاش خالد العرابي "هدهد بئر العبد"

 

هدهد بئر العبد

 

كان شلاش من أكثر رجال المخابرات الذي أرهق المخابرات الاسرائيلية في ايجاده،وأفقدها توازنها، وبعد أن قطعت المخابرات الاسرائيلية جميع حيلها، أطلقت دعوة تجذب فيها من يجده بمنحهم له مكافأة بالدولارات، حتى أطلق عليه  بـ"هدهد بئر العبد".

 

وتم القبض عليه من قبل قوات الاحتلال الصهيوني في اخر عمليه قام بها خلف خطوط العدو في ديسمبر 1968 ،وذلك بعد مقاومه عنيفه منه واطلاق نار متبادل نتج عنه اصابته في الفك وقطع باللسان.

 

واعتبره المدعي العام الاسرائيلي حينها "عوزي زاك"  بأنه وشبكته من اخطر الشبكات الجاسوسيه التي قبضت عليها اسرائيل حتي الان , وذلك اثناء محاكمته امام الاحتلال الاسرائيلي والذي حكم عليه في التهم التي وجهت اليه بـ 39 سنه سجن.

 

حسن علي خلف

حسن علي خلف

 

كان يقبع بمنطقة الجورة في الجنوب من الشيخ زويد، هجمت القوات الاسرائيلية على سيناء بينما هو كان صغير السن، ولم تتوانى القوات الاحتلال في اقامة مجازر حقيقية راح فيها الكثير.

 

أرسله والده إلي بورسعيد عبر الملاحات خوفًا عليه، ولكن بعد أن وصل إلي البر الغربي التحق بأفراد منظمة سيناء العربية التي شكلتها المخابرات الحربية وبعد تدريبه ذهب في أول مهمة في سيناء خلف الخطوط لتصوير المواقع الإسرائيلية شمال سيناء في مناطق رمانة وبئر العبد والعريش.

 

 

أطلق عليه "النمر الأسمر" لقوة "حسن" في تحقيق العديد من العمليات الناجحة التي قام بها وأهم عملياته: ضرب مركز القيادة الإسرائيلية بالعريش، وضرب مستعمرات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق الشيخ زويد،والتحرك وتنفيذ عمليات نوعية مترجلا ومستخدما الإبل فى التنقل ونقل الصواريخ والأسلحة والمدد من شرق القناة حتى عمق سيناء.

 

بالإضافة إلى تجميع وتجنيد عددًا من الفدائيين من شباب القبائل وضمهم لخلايا المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلى لسيناء، استخدامه مهارات التنقل عبر الدروب الصحراوية والعيش لأيام طويلة فى مناطق قاحلة انتظارا لتنفيذ عمليات ضد أهداف عسكرية إسرائيلية".

 

 

ووقع الشيخ حسن فى قبضة الاحتلال الإسرائيلي فى إحدى العمليات وحكم عليه بالسجن 149 عامًا بتهمة قتل الأطفال والتنقل بين ضفتى قناة السويس بدون تصريح.

 

 

وقضى 40 شهرًا في سجون الاحتلال وخرج في تبادل أسرى عقب انتصار اكتوبر وحصل على نوط الامتياز من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل أنور السادات بعد عودته من الأسر عام 1974.

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.