أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
السبت, 14 أبريل, 2018 - 07:24 ص
تم مشاهدته 24 مرة

قبيل ساعات من تنفيذ ترامب لوعده بضرب سوريا، وتعليقا على التطورات الأخيرة، أكد الدكتور ميسرة البكور، مدير مركز الجمهورية للدراسات من برلين أن جميع المعطيات  تشير إلى أنّ ترامب سيقدم على ضربة عقابية بحق حكومة الأسد على خلفية استخدامه الغازات السامة في مدينة دوما السورية.

 

وأوضح البكور في حديثه لـ " الموقف " أن الأسباب الداخلية التي دفعت ترامب لذلك تتلخص في معاناته  من وضع داخلي غاية في السوء مع اقتحام مكتب محاميه الشخصي والاستحواذ على ملفات مهمة لصالح التحقيقات التي يجريها المحقق مولر بموضوع التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، وبالتالي هو بحاجة لهذه الضربة لصرف الأنظار عنه قليلًا أو تأخير التحقيق بسبب المخاطر الخارجية، وربما كسب المزيد من التأييد له "شعبية".

 

وأكد مدير مركز الجمهورية للدراسات أن الموضوع أكبر من توجيه ضربة لتنظيم الأسد أو عاقبته، الضربة تحمل رسائل متعددة وهي أكبر من الجغرافية السورية سيصل صداها إلى أوكرانيا والقرم وكوريا الشمالية وطهران.

 

وأشار إلى أن ترامب لم يعد بمقدوره التراجع لأنه وضع نفسه في هذا الموقف فكيف سيضغط على طهران وكوريا الشمالية في حال لم يستطع معاقبة حكومة الأسد المتهالك.

 

وأعرب البكور عن اعتقاده أن من أهداف الضربة تدمير ما يعتقد البعض أنّه "إنجاز بوتين" في سوريا عبر إظهاره لاعبًا قزمًا غير قادر على مواجهة الصواريخ الأمريكية "الجميلة والذكية" بحسب تعبير ترامب، تدمير سمعة الـ"س 400"، تدمير سمعة بوتين نفسه.

 

ويقول البكور إن الضربة بحسب رغبة ترامب، أنها تجبر الاسد وروسيا على الجلوس على طاولة المفاوضات بشكل حقيقي بهدف انهاء الوضع القائم في سوريا.

 

"روسيا ستشاغب لكنها سترضخ للامر الواقع وتقبل بما يمليه التحالف الامريكي فهي غير قادرة على الرد والدخول في حرب عالمية وهي غير قادرة على تشكيل تحالف دولي قوي يدعمها في اي مواجهه مع امريكا وتحالف"، وذلك تعليقا منه على سؤال حول الرد الروسي على الضربة.

وتابع حول الرد الإيراني على الضربة برغم تهدايداتها أن طهران إيران ليس لديها الامكانيات لفتح حرب مع الكيان الصهيوني خاصة في ظل هذا الحشد الهائل.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.