أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
السبت, 3 مارس, 2018 - 08:04 ص
تم مشاهدته 102 مرة

 

عزة صقر

 

لا تكُف الجماعة السلفية عن الصعود منبر الشاشات والإدلاء بفتاوي تُثير الجدل ، والتي كان أخرها خروج القيادي بالدعوة السلفية سامح عبد الحميد بتصريحات حول تكفير الطرق الصوفية.

 

وقال سامح في بيان له، أن الطرق الصوفية تخالف الدين الإسلامي، وتحتوي على منكرات وانحرافات في العقيدة.

 

وأضاف :" الصوفية منهجها يُخالف الكتاب والسنة ويُخالف الأزهر الذي هو منارة لأهل السنة والجماعة، لأن هذه الطرق الصوفية ليست قائمة على منهج الإسلام الصحيح، وينتشر في الصوفية البدع والمنكرات والانحراف في العقيدة، والزيغ عن الحق، وما يأتيه بعضهم من الشركيات كدعاء غير الله، والاستغاثة بالأموات، واعتقاد النفع والضر فيمن يسمونهم أولياء. وكل هذه يخرج معتقده عن الملة ".

 

وتابع : " المنهج السلفي واضح ومستقيم؛ وهو اتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، أما الصوفية فيتبعون شيوخهم ويسيرون على الأوهام من المنامات والتخيلات وما لا سند له من الشرع، وتعدد الطرق الصوفية هو تعدد في الباطل في كثير من الأحيان، وتعدد في طرق الغواية والضلال، وهذه الطرق لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة، بل هي مبتدعة، وعندهم أوراد مخترعة ألفها بعض شيوخ الطرق الصوفية، وفيها منكرات كثيرة وكلام باطل ، وفي الأذكار النبوية الكفاية والخير كله ن فلا نحتاج لتأليف كلام بشري فيه الخطأ والصواب ".

 

من جانبه استنكر الشيخ سيد مندور، شيخ الطريقة السمانية تصريحات الداعية السلفي سامح عبدالحميد، مشيرًا إلى أنه لا يتحدث بأي سند ديني قائلًا: " إحنا مش هنرد عليه ومن امتى السلفيين هيترد عليهم ".

 

وأكد مندور في تصريح خاص لـ"الموقف" ، أن الحديث عن الطرق الصوفية بإنها تخالف الدين الإسلامي، كلام ليس له أساس من الصحة موضحًا بإن هذه الطرق موجودة منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكل قواعدها تتبع الدين الإسلامي.

 

وفى نفس السياق أكد الشيخ عبد الخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية أن السلفيين يسعون لتكفير وتحريم أى شيء أمامهم دون الرجوع لسند ديني ، موضحًا بإنهم يسعون لإحداث فتاوي تثير الجدل لإحداث شو إعلامي.

 

وتابع الشيخ عبد الخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية فى تصريح خاص لـ"الموقف " أغلب مشايخ الأزهر الشريف منتمون لطرق الصوفية، منوهًا بإن مثل هه الدعوة تتسم بالجهل وتثير الفتنة وسنلجأ للجهات المسؤلة لصد هذه الدعواي ومحاسبة مروجيها.

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.