أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الجمعة, 6 أبريل, 2018 - 09:38 ص
تم مشاهدته 8 مرة

 

 

يخيل لك إنها مُجرد لُعبه، وكيف لـ"لعبة" عبر هاتفك المحمول أن تودي بكْ إلى الموت؟ فيتسابق الجميع للدخول اليها لمعرفة اللغز.

 

"الحوت الأزرق" تلك اللعبة التي تسببت في إثارة حالة من الذعر في مصر مؤخرًا خاصة بعد وجود أنباء عن انها تسببت في موت أكثر من شخص بعدد من الدول العربية الاخرى.

 

أصل الحكاية

ظهرت هذه اللعبة في روسيا في عام 2013، وكانت محدودة الانتشار حتى عام 2016 عندما انتشرت بين الشباب والمراهقين هناك على نطاق واسع.

 

وتم اتهام مخترع هذه اللعبة، وهو روسي يدعى فيليب بوديكين بتحريض نحو 16 مراهقة على الانتحار.

 

وتتكون اللعبة من 50 مهمة، يقوم الشخص بالتسجيل لخوض التحدي، يُطلب منه رسم حوت على ذراعه بأداة حادة.

 

ثم تتوالى المهمات التي يتم تكليف اللاعبين بها حتى يصلوا إلى التحدي الرئيسي وهو الانتحار بطرق مختلفة.

 

دول عربية تحصد ضحايا جُدد

 

لم تكن مصر الدولة العربية الأولى التي تثار فيها مخاوف لعبة "الحوت الأزرق".

 

شنت تحقيقا في ثلاث حالات انتحار في أقل من شهر يعتقد أنها مرتبطة باللعبة.

 

فقد حصدت الجزائر أرواح خمسة أطفال بينما نجا آخرون من الموت، بحسب تقارير جزائرية .

 

كما سجلت الكويت انتحار ثلاث حالات بشهرِ واحد مما أدى الى اسراع الحكومة الكويتية في فتح تحقيقات حول مدى تاثير تلك اللعبة الحقيقي.

 

كما اصدرت تونس تقارير تحذر المواطنين من تجنب تلك اللعبة بسبب تنامي خطر لعبة "الحوت الأزرق" مع رابع حالة انتحار بين الأطفال بتونس.

 

الإفتاء ترد "حرام شرعًا"

 

قال الدكتور شوقي إبراهيم علام، مٌفتي الجمهورية الخميس، أن ممارسة لعبة "الحوت الأزرق"، التي أثارت جدلا في مصر مؤخرا، حرام شرعا، مطالبا السلطات المصرية بتجريمها.

 

وقال علام: "يحرم شرعا المشاركة في اللعبة المسمّاة بـ(الحوت الأزرق)، وعلى من استُدرِج للمشاركة فيها أن يُسارِعَ بالخروج منها. وتهيب دار الإفتاء المصرية بالجهات المعنية تجريم هذه اللعبة، ومنعها بكل الوسائل الممكنة"، وفقا لما نقله موقع دار الإفتاء المصرية.

 

وجاء في بيان لدار الإفتاء أن "المشارك في هذه اللعبة يبدأ بعد التسجيل فيها بنقش رمز على جسده بآلة حادة، كالسكين أو الإبرة أو نحوهما، وفي هذا الفعل إيذاء من الإنسان لنفسه، وهو أمر محرم شرعا". وأضاف البيان أن "المشارك في نهاية اللعبة يقوم بأحد فعلين إما أن يقتل نفسه وهو الانتحار، أو يقتل غيره. وقد حرمت الشريعة الإسلامية إتلاف البدن وإزهاق الروح عن طريق الانتحار أو ما يؤدي إليه".

 

البرلمان يناقش منع تداولها

 

تقدم شريف الورداني طلب بعقد جلسة لمجلس النواب لمنع لعبة الحوت الأزرق

 

وأكد الورداني في بيان له بإن البرلمان يهتم بتلك القضية نظرًا لتصاعد الأمر بمؤشر الخطر.

 

وجاء ذلك بالتزامن مع تقارير إعلامية مصرية أخرى تتحدث عن وفاة ابن عضو سابق في مجلس النواب يدعى حمدي الفخراني، وربطت سبب الوفاة بلعبة "الحوت الأزرق".

 

شباب "إرادة جيل" تقدم بلاغ للنائب العام

 

تقدم الكيان الشبابى المنبثق من التحالف السياسي المصري، الذي يضم 40 حزبًا سياسيًا "إرادة جيل" بثلاثة بلاغات، ضد مخترع لعبة الحوت الأزرق، للنائب العام.

 

وقال محمد حسن عبده عضو المجلس الرئاسى لـ"إرادة جيل" : "تقدمنا اليوم الخميس ببلاغ للنائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد فليب بودكين مخترع لعبه الحوت الازرق" مشيرا إلى أنهم طالبوا فى البلاغ أن يتم حجب اللعبة من خلال وزارة الاتصالات.

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.