أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الأحد, 5 أغسطس, 2018 - 12:55 م
تم مشاهدته 18 مرة

 

 

يطأون بأقدامهم كُل يوم، الممرات، والطٌرق، بحثًا عن المحال والدكاكين ترتضي العمل معهم، يطرقون على أبواب الرزق منذ ظهور خيوط الشمس في سماءهم، حتى غروبها، يقضون يومهم بليلين دُون نهار بحثًا عن قليل الجُنيهات، يقيهم شر التهام الفقر حياتهم بين أنيابة التي لا تحرم أحدًا.

 

 

لا يستطيع أي شاب طرق أبواب الحكومة بحثًا عن وظيفة تمنحة في نهاية الشهر مرتبًا لا يكفي طعام عصفور صغير، ويعرفون أيضًا تلك الجُملة الشهيرة التي يعلقها الجميع كحلقة في أذنية :" مبقاش في وظايف حكومية للشباب دلوقت".

 

في الرابع من أغسطس الجاري، خرج وزير القوى العاملة محمد سعفان بتصريحات، غريبة الحديث، موجهًا لغة تحمل في طياتها القوة والتجهم، اللوم للآباء واعتبرهم سببًا في انتشار البطالة بين الشباب.

 

"أنتم تساعدون أبنائكم على البطالة، عن طريق إعطائهم فلوس عشان يقعدوا على القهوة، والشباب يستسهلون هذه العيشة، ولا يبحثون عن عمل".

 

هذا ما قاله وزير القوى العاملة ،مما أثار غضب جموع المواطنين، نظرًا لارتفاع الحالة الاقتصادية كُل يوم، وتردي الحالة الاجتماعية.

 

فالشباب لا يجلسون على المقاهي، بل يُدهسون تحت عجلات المترو، وينتحرون من فوق أعلى الطوابق كُل يوم، من دون تردد هربًا من سوء المعيشة.

 

وجاءت تصريحات سعفان، خلال توقيع وزارة القوى العاملة، بروتوكولا لتنفيذ اتفاقية عمل جماعية، لمنح علاوة خاصة للعاملين بمجموعة النساجون الشرقيون أسوة بما تقرر صرفه للعاملين بالدولة بنسبة 10% من الأجر الأساسي.

 

وأضاف "سعفان"، أن الوزارة تهتم في تلك الفترة بالتدريب لأن هناك شكوى من أصحاب الأعمال بأنه لا يوجد عمالة مدربة، متابعا: "لذا طلبنا من رجال الأعمال كشوفًا بجميع الوظائف التي تحتاجها مؤسساتهم؛ لتوفير عمالة مدربة عليها، والاستجابة من رجال الأعمال جاءت بالسلب، فلم يتم الرد علينا، سوى من شركتين بترول، وبالفعل دربنا عددا من العاملين بتلك الشركتين تمهيدا لتوظيفهم".

 

الإحصاء: مصر تسجل معدلا جديدًا في البطالة

 

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف عن تسجيل معدل جديد في البطالة مؤكدًا هبوطة بنسبة 10.6 بالمئة في الربع الأول من هذا العام مقابل 12 بالمئة قبل عام.

 

وبلغت نسبة البطالة 11.3 بالمئة في الربع الأخير من 2017.

 

وذكر جهاز الإحصاء في بيان أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 3.094 مليون في الربع الأول، بانخفاض 409 آلاف عن الربع المقابل من 2017، وبتراجع 215 ألفا عن الربع الرابع من 2017.

 

وأظهرت بيانات الجهاز أن حجم قوة العمل بلغ 29.186 مليون فرد، بزيادة 37 ألفا عن الربع المماثل من العام الماضي، وبانخفاض 86 ألفا عن الربع الرابع من 2017.

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.