أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الاثنين, 9 يوليو, 2018 - 12:37 م
تم مشاهدته 22 مرة

بعد  نجاح فرق الإنقاذ في تايلاند، في إخراج  أربعة أطفال من أصل 12 من كهف " الموت " سالمين، أمس الأحد، استأنف الغواصون عملهم لإخراج آخر مجموعة من الأطفال العالقين اليوم الأثنين، في عملية عالية الخطورة، نظرًا لارتفاع منسوب مياه الفيضانات.

 

وبالتزامن مع محاولات الإنقاذ وانتشال المحتجزين بالكهف، حذرت شبكة " إيه بي سي " الأمريكية من احتمالية تعرضهم، لنوع من الاضطرابات النفسية جراء مكوثهم تحت الأرض لمدة أسبوعين.

 

ومن جانبه قال الدكتور " أندرو أديسمان " رئيس قسم طب الأطفال التنموي والسلوكي بمركز كوهين الطبي في نيويورك، إن الأطفال ومُدربّهم مُهدّدون بنوع من الاضطرابات يُعرف باسم "اضطراب ما بعد الصدمة" أو "اضطراب الكرب التالي للصدمة"، ويُعرف اختصارًا بـ(PTSD).

 

وأشار إلى ارتباط هذا النوع من الاضطرابات بالصدمات طويلة الأمد، لكنه أعرب عن تفاؤله بألا يؤثر على الأطفال المُحاصرين في الكهف مُستقبلًا بعد إخراجهم. "هناك قدر من المرونة في عملية الإنقاذ، وبافتراض أنهم سيخرجون جميعًا، بدون وفيات، فأعتقد أن اضراب ما بعد الصدمة لن يطالهم"، وفق قوله.

 

ولفت إلى أن الآباء وخبراء الصحة  العقلية المُشرفين على حالة أطفال الكهف المُحتجزين، سيحتاجون الاطلاع على دِراية بأعراض "اضطراب ما بعد الصدمة"، بما في ذلك مُتلازمة الكوابيس وذكريات الماضي والتعرّض لمشاكل في التركيز والسلوك العدواني أو الاندفاعي.

 

كانت عملية الإنقاذ قد بدأت في الساعة العاشرة صباح الأحد ، ومن المتوقع  استمرارها لمدة 4 أيام.

 

ودخل 10 غواصين مزوّدين بأجهزة تنفس تحت الماء مباشرة إلى المغارة رقم 9، حيث عُثر على فريق كرة القدم المُحاصر، بينما توجه آخرون إلى المغارة رقم 6 القريبة من نقطة التقاء داخل الكهف، وفقًا لبيان حاكم الإقليم، نشره مركز القيادة المشتركة.

 

ويحاول 13 غواصًا أجنبيًا و5 من أفراد القوات الخاصة التابعة للبحرية التايلاندية إخراج الصبية عبر ممرات ضيقة مغمورة بالمياه، في مهمة أدت لموت غواص سابق بالبحرية التايلاندية الأسبوع الماضي.

 

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.