أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الأحد, 21 أكتوبر, 2018 - 04:19 م
الكاتب الراحل أنيس منصور
الكاتب الراحل أنيس منصور
تم مشاهدته 12 مرة

ترك إرثًا ثقافيًا كبيرًًًًا، قلمًا يعبق بين السطور،  وأفكار لن تتكرر، سائح فكريًا بين السياسة والفلسفة والفن والأدب، هكذا كان قلم أنيس منصور والذي تحل ذكرى وفاته اليوم.

 

أشتهر أنيس بفلسفته الخاصة للحياة ومجرايتها وأحكامها، نظرة مختلفة للحياة يتحرى فيها كل شىء ويراقب من بعيد امتد إلى عالم المرأة الذى صنف أنيس منصور على أنه عدوها.

 

وهذا لم يعجب سوى الرجال..بلى فكانت كُتب منصور هى ملاذ آلامهم وآرائهم.

 

ومن أشهر اقتبساته الأدبية عن المرأة هى:" لم تنجح المرأة حتى الآن فى معرفة مدى كراهية الرجل لها‏!

صعب جدا‏ أن تحب وتحتفظ بعقلك‏ وأن تتزوج وتحتفظ بمالك؟‏!

الزواج زلزال لا يخيف‏...‏ وإنما توابعه هى التى تخيف‏!‏

الحب يفضى إلى الزواج‏...‏ والزواج يفضى إلى الحب‏:‏ ليس صحيحا‏!‏

‏لابد من الشهود حتى لا يتراجع العريس فى آخر لحظة‏
 

 

كيف كانت حياة عدو المرأة؟

رغم كتاباتة الهجومية عن المرأة، لكن كانت حياة أنيس مصنور الزوجية مستقرة بشكل كبير، فاستمر زواجة أكثر من 50 عاما، عاش خلالها قصة حب مع رجاء حجاج التى وصفها بأنها هدية السماء إليه.

Image may contain: 2 people, people smiling, people sitting

Image may contain: 2 people, people smiling, closeup

كانت لرجاء صلة بالضباط الأحرار فكانت ابنة أخت اثنين من الضباط الأحرار، وبعد أن أحبها أنيس رفض زواجهما الراحل جمال عبد الناصر مدعيًا بإنه لا يحب الزيجة بين الضباط الأحرار وصحفيين .

 

وبعد تدخل الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، خطب العروس وكان شاهدًا على عقد القران بنفسه.

كان منصور عاشقا لزوجته ويحمسها على النجاح ويمنحها الثقة والحرية، ويكتب لها رسائل حب فى مقالاته.

 

أهداها أنيس منصور كتابه الموسوعى "فى صالون العقاد كانت لنا أيام" وهو الكتاب الوحيد الذى كتب فيه إهداء، وكتب فيه:" إلى التى لولا تشجيعها ما كان السطر الأول فى هذا الكتاب "فى صالون العقاد كانت لنا أيام" ولولا تقديرها ما اكتملت هذه الصفحات، امتنانا عميقا وحبا أعمق: إلى زوجتى".

 

لماذا شبه "منصور" السادات بنبي الله نوح ؟

كان أنيس من المؤيدين للسادات وسعيه حول السلام بالشرق الأوسط، ورافقه أثناء زيارته لتل أبيب وكان شديد الانتقاد للكتاب الذين ينتقدونه.

Image may contain: 2 people, outdoor

وفي إحدى حواراته الصحفية قال أن المصريين غضبوا من عرض إيران لفيلم "إعدام فرعون" إلا أن مصر هى من اغتالت السادات، لافتا إلى أن الكارثى هو أن الفيلم تنفيذ مصرى، وانتاج عربى، فى الوقت الذى يذكر التاريخ فيه للسادات أنه نصر مصر والعرب، ولولا قصور فى الرؤية، لشاركت الدول العربية فى عملية السلام التى قادها السادات وأعاد بها الأرض المصرية.

 

وفي أحد المرات أثناء عودتهما بالطائرة فمرت من فوق م جبل آرارات بتركيا فسألة السادات على إن كان هذا يعني شيئًا، فأخبرته منصور أن هذا الجبل الذى رست عليه سفينة نوح الذى سخر منه قومه وقت صناعته لها، دون أن يعلموا أن طوفاناً سيجىء، وأن تلك السفينة هى طوق النجاة لنوح وصحبه.

 

فشبهه بنوح وقال له بإنه يمكن أن يقوم بدورنوح وينقذ الشرق الأوسط من طوفان الحرب والدمار، مؤكداً له أنه سوف يقفز من السفينة الخائفون والمتكبرون الذين لا يرون أبعد من أنوفهم.
 

 

كيف كانت حياتة الاجتماعية؟

كان أخًا لـ إحدى عشر شقيقًا، ولد في بيئة أدبية أبًا يعشق الشعر، ولد في قرية بمدينة المنصورة، حفظ القرآن الكريم فى كتاب القرية الذى كان له فيه حكايات عديدة حكى بعضها فى كتابه "عاشو فى حياتى" وكان الأول على مستوى الجمهورية فى الثانوية العامة.

حصل على ليسانس آداب عام 1947 ، ومن أشهر كتبه "لعنة الفراعنة " وكانت له العديد من الأعمال التى تحولت إلى مسلسلات منها "غاضبون وغاضبات"و"العبقرى"و"حقنة بنج"و"يعود الماضى يعود".

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.