أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في السبت, 6 أكتوبر, 2018 - 04:20 ص
أم الرشراش
أم الرشراش
تم مشاهدته 6 مرة

 

أم الرشراش" أو "إيلات" ..أرض مصرية إغتصبها العدو الصهيوني وظلت تحت أنيابه حتى الآن، ليترك هناك سؤالًا واحدًا،"هل استردت مصر بالفعل كل أراضيها أم أن العدو الصهيوني ما زال يحتفظ ببعضها"؟

 

قبل 20 عامًا تم تاسيس جبهة لاستعادتها تضم عددًا من الباحثين والحقوقيين والجغرافيين، وبعد أن أكدوا أن الأرض مصرية، لكن لم يصل أحد لحل.

 

رفض جمال عبد الناصر استبدالها بكوبري يمر فوق أم الرشراش ويربط بين المشرق والمغرب العربي، وبالتالي يسقط حق مصر في المطالبة بعودتها، قائلا: "كيف نستبدل أرضنا بكوبري ممكن أن تنسفه إسرائيل في أي وقت ولأي سبب".

 

حتى أدرجت "أم الرشراش" ضمن ملف التحكيم الدولي الذي رفعته مصر بشأن طابا.

 

 

في عام 2008 خرج وزير الخارجية الأسبق احمد أبو الغيط، معلنًا أن قرية "أم الرشراش" ليست أرضًا مصرية، وفقًا لاتفاقيتي عامي 1906 و1922، مشيرًا إلى أنها كانت ضمن الأراضي المعطاة للدولة الفلسطينية، وفقًا لقرار الأمم المتحدة 181 في نوفمبر عام 1947.

 

وأكد "أبو الغيط" أن إسرائيل دخلت إلى هذه القرية بالعدوان على حقوق الفلسطينيين وكل ما يثار من مطالب مصرية في هذا الشأن هدفها إثارة المشاكل بين مصر وإسرائيل.

وتعود تسمية المنطقة "أم الرشراش" نسبة إلى إحدى القبائل العربية التي كانت تقيم بها، كما تشير دراسات مصرية إلي أن قرية أم الرشراش كانت تدعى في الماضي "قرية الحجاج" حيث كان الحجاج المصريون المتجهون إلى الجزيرة العربية يستريحون فيها.

 

يذكر أنه لولا استيلاء الكيان الصهيوني على أم الرشراش و احتلالها في عام 1949 ،ما كان لهذا الكيان وجود فى البحر الاحمر او على البحر الاحمر، او فيما بعد البحر الاحمر،ولكان مطوقا -الا من البحر الابيض -بأرض عربية شمالا وجنوبا وشرقا ،ولما توفرت له فرصة النفاذ الى شرق افريقية تحالفا مع اريتريا او تغلغلا فى اثيوبيا وكينيا،ولما توفر له مكان للمرور المباشر الى الهند بما جعله دولة بحرية تمد نفوذها الى المحيط الهادى مرورا من البحر الاحمر وعبره،ولما كان لديه ميناء على البحر الاحمر يوفر له مرور نحو 40 % من صادراته ووارداته ،

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.