أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الأربعاء, 13 يونيو, 2018 - 01:39 م
تم مشاهدته 24 مرة

 

أكتسبت أهميتها من خلال مينائها الاستراتيجي الذي يعد الآن المنفذ البحري الوحيد الذي يمكن الحوثيون من التزود بالأسلحة المهربة من إيران، والمستقبل الأول للمساعدات الانسانية التي يحتاجها أكثر من 80% من سكان اليمن الذين يعانون منذ 4 سنوات، تلك هي مدينة الحديدة التي أعلنت القوات الشرعية اليوم الأربعاء، بدء العمليات العسكرية لتحريرها من أيدي جماعة الحوثي المتمردة، وهي بحسب كثير من المراقبيين ستكون نقطة تحول في الحرب باليمن.

 

وأعلنت قوات الشرعية اليمنية ،خلال الأيام الماضية وصولها إلى مشارف مدينة الحديدة وسط جهود دولية لمنع الهجوم على الميناء التي تستضيفه المدينة بسبب مخاوف على الأوضاع الانسانية، كما حذرت الأمم المتحدة من تضرر 250 الف شخص خلال الهجوم المرتقب.

 

 

وتستعرض "الموقف" أهم المعلومات عن محافظة الحديدة وأهميتها الاستراتيجية:

 

 

- تقع مدينة الحُدَيْدَة على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن العاصمة صنعاء بمسافة تصل إلى حوالي 226 كيلو متراً، وهي مركز محافظة الحديدة ، وتمثل أهمية بالغة للحوثيين؛ فهي حلقة الوصل البحري مع إيران؛ من أجل تلقي إمدادات السلاح لهم عبر مينائها.

 

- يشكل سكانها ما نسبته 11% من إجمالي سكان الجمهورية اليمنية تقريباً، وتحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد محافظة تعز.

 

- عدد مديريات المحافظة 26 مديرية.

 

- تعد الزراعة النشاط الرئيسي لسكان المحافظة، حيث تحتل المركز الأول بين محافظات اليمن في إنتاج بعض المحاصيل الزراعية وبنسبة تصل إلى (28.6%) من إجمالي الإنتاج، ومن أهم المحاصيل الزراعية الخضروات والفواكة والأعلاف فضلاً عن نشاط الاصطياد السمكي.

 

- تبلغ مساحة المحافظة حوالي 13500 كيلو متر مربعاً تقريباً.

 

- تتكون محافظة الحديدة عموماً من سهل منبسط قليل الانحدار نحو البحر، وسطحه متماوج تماوجاً بسيطاً في شكل موجات عرضية متتابعة، يشغل مقعراتها مجاري روافد الوديان التي تصب في البحر، أمَّا محدباتها فتتكون في معظم الأحيان أما من بعض الكثبان الرملية قليلة الارتفاع أو بعض بقايا الكتل المتراجعة نحو الداخل.

 

- أهم المرتفعات في محافظة الحديدة ما يلي ، جبل رأس، وجبل بُرَعْ، وجبل دُبَاس وجبل مستور.

 

- كما يوجد في المدينة ميناء الحديدة حيث يقع في منتصف الساحل الغربي لليمن على البحر الأحمر على خط عرض 14.50 درجة شمالاً ، وعلى خط طول 42.56 درجة شرقاً ويحميه من الظواهر.

 

- أعلن الحوثيون مقتل صالح الصماد رئيس جمهوريتهم في غارة نفذتها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في ابريل الماضي استهدفت موكبه بمدينة الحديدة.

 

- يتهم التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن الحوثيين بشن هجمات بحرية من ميناء الحديدة على سفن الإغاثة الدولية وسفنه الحربية ولكن الجماعة المتمرة تنفي اعتدائها على سفن الإغاثة.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.