أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الخميس, 11 أكتوبر, 2018 - 12:56 م
تم مشاهدته 2 مرة

لُقب وديع الصافي برجل الحنجرة الذهبية، فمجرد أن يترك "وديع أحبالة الصوتية تنبعث عبر الآثير أو المكيروفون تطرب القلوب ولستُ الآذان.

كان لـ وديع الصافي المطرب اللبناني دورًا لترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد.

فأصبح مدرسة في الغناء والتلحين، ليس في لبنان فقط، بل في العالم العربي أيضًا. واقترن اسمه بلبنان، وبجباله التي لم يقارعها سوى صوته الذي صوّر شموخها وعنفوانها.

يقال أن الصافي عاش في طفولة ممزوجة بلسعات الفقر الباردة، حيث اضطرت عائلتة للنزوح عام 1930 إلى بيروت ودخل وديع الصافي مدرسة دير المخلص الكاثوليكية، فكان الماروني الوحيد المنشد الأوّل فيها.

تمر ثلاث سنوات، فلم يكمل الصافي الدراسة، حيث من شدة ولعه بالموسيقى كانت تطغى على حياتة كما لسوء حالتهم المادية فكان يضطر للعمل للمساعدة أسرتة.

عام 1938، كان عام النور بالنسبة له، ففاز بالمرتبة الأولى لحنًا وغناء وعزفًا، من بين أربعين متباريًا،في مباراة للإذاعة اللبنانية، لـ أغنية "يا مرسل النغم الحنون" .

التقى مع محمد عبد الوهاب كان سنة 1944 حين سافر إلى مصر. وسنة 1947، سافر مع فرقة فنية إلى البرازيل حيث أمضى 3 سنوات في الخارج.

بعد عودته من البرازيل، أطلق أغنية عاللّوما، وأصبحت بمثابة التحية التي يلقيها اللبنانيون على بعضهم بعضا. وكان أول مطرب عربي يغني الكلمة البسيطة وباللهجة اللبنانية بعدما طعّمها بموال عتابا الذي أظهر قدراته الفنية.

قال عنه محمد عبد الوهاب عندما سمعه "من غير المعقول أن يملك أحد هكذا صوت".

فكانت لتلك الأغنية علامة فارقة في مشواره الفني وتربع من خلالها على عرش الغناء العربي، فلُقب بصاحب الحنجرة الذهبية.

شارك فى أفلام سينمائية من بينها "الخمسة جنيه"، "غزل البنات"، ليالى الشرق سنة 1965، "موال" و"نار الشوق" مع صباح فى عام 1973.

كان يفضل وديع الصافى أن يلحن أغانيه بنفسه، لأنه كان يدخل المواويل فى أغانيه، حتى أصبح مدرسة يحتذى بها، وقد غنى الآلاف من الأغانى والقصائد، ولحن منها العدد الكبير.

سنة 1989، أقيم له حفلة تكريم في المعهد العربي في باريس بمناسبة البوبيل الذهبي لانطلاقته وعطاءاته الفنية. والذي تألق في مصر الفنان محمود عادل البرنس

في الحادي عشر من أكتوبر 2013، توفي مطرب الأرز عمر يناهز 92 عامًا، قضى أكثر من نصفها فى الغناء، وتوفى فى أحد مستشفيات لبنان بعد صراع طويل مع المرض.

1

2

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.