أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الثلاثاء, 13 مارس, 2018 - 05:20 م
تم مشاهدته 7 مرة

قرار مثير للجدل جديد أصدره الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،اليوم الثلاثاء، بتعيين مايك بومبيو مدير جهاز الإستخبارات المركزية ، في منصب وزير الخارجية، خلفًا لريكس تليرسون الذي ظهر أكثر من مرة مختلفًا مع رئيسه خلال أكثر عام من احتلاله منصب الدبلوماسي الأول في أمريكا.

وقال ترامب عقب اختياره لبومبيو:" مايك بومبيو رئيس الـCIA سيكون وزير خارجيتنا الجديد، وسيقوم بدور رائع."

"الأختلاف كان واضحًا بين ترامب وتليرسون" هذا ما أشار اليه الدكتور محمد حسين، خبير العلاقات الدولية، كأحد أسباب إقالة ترامب لوزير خارجيته، مؤكدًا على أن الطرفين كانا مختلفين في عدة قضايا عالمية على رأسها قضية الأتفاق النووي مع إيران.

وكان ترامب قد قال أيضًا اليوم إن نقطة الخلاف بينه وتليرسون هو الأتفاق النووي التي وقعته إيران والدول الست الكبرى في عام 2015.

وخليفة تليرسون في منصبه "مايك بومبيو" كانت له مواقف عديدة مناوئة لإيران حيث

كان من أكبر المنتقدين الأكثر جرأة للتقارب الدبلوماسي مع إيران ومن المعارضين للاتفاق النووي الإيراني.

وقاد مع السيناتور الجمهوري توم كاتون حملة ضد الاتفاق النووي الإيراني واتهم إيران بعقد صفقات جانبية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تراقب البرنامج الإيراني وأقرت بعدها إدارة أوباما بأن هناك محادثات خاصة بين إيران والوكالة وصفتها بالمحادثات الفنية وليست محادثات استراتيجية.

قال بومبيو في ديسمبر الماضي إنه وجه رسالة إلى قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والقادة الإيرانيين عبر فيها عن قلقه بشأن سلوك إيران الذي ينطوي على تهديد متزايد في العراق.

وعلى جانب أخر أوضح "حسين" في تصريحات لـ"الموقف" أن تليرسون أختلف في أكثر من مرة مع ترامب بشكل علني وشكل لا يقبله أي رئيس أمريكي بل ووتحدث عن أن نسبة ذكاؤه أعلى من نسبة ذكاء الرئيس في حديث، متابعًا:"لولا الديمقراطية كان ترامب كان رفده فورًا".

وأكد خبير العلاقات الدولية أن التقارب الواشك الحدوث مع كوريا الشمالية، دفع ترامب في الأسراع بالإطاحة بوزير خارجيته وتعيين بومبيو الأكثر حنكة في التعامل مع تلك المواقف الخاصة، مضيفًا أن أزمة الإتفاق النووي مع إيران كانت هي أيضا من دوافع القرار.

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.