أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره هدير محمود في الأربعاء, 7 نوفمبر, 2018 - 10:18 ص
الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي
تم مشاهدته 1 مرة

استعاد الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب، خلال انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، التي أجريت مساء أمس الثلاثاء، لكن الجمهوريين تمكنوا من الاحتفاظ بأغلبية في مجلس الشيوخ.

فوز الديمقراطيين في مجلس النواب أعطى أملًا جديدًا لليبراليين الذين يريدون التحقيق وربما حتى مساءلة الرئيس "دونالد ترامب"، كما يضمن فوزهم سنتين قادمتين مثيرة للجدل قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وكانت نتائج أولية نقلتها شبكات تلفزيونية أمريكية، حول انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، أن السيطرة في الكونجرس ستكون منقسمة العام المقبل بين الديموقراطيين الذين استعادوا الغالبية في مجلس النواب، والجمهوريين الذين احتفظوا بتفوقهم في مجلس الشيوخ.

ووفق قناتي "فوكس" و"إن بي سي"، فإن الديموقراطيون سيتمكنون من انتزاع المقاعد الـ23 المطلوبة للفوز بالغالبية، بعد أن تغلبوا على مرشحين جمهوريين في ولايات متأرجحة مثل فرجينيا وفلوريدا وبنسلفانيا وكولورادو، في انتخابات وصفت بأنها "استفتاء على أداء الرئيس دونالد ترامب"، لكن الجمهوريين ردوا الضربة في مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد، حيث أطاحوا بعضوين ديموقراطيين على الأقل في أنديانا ونورث داكوتا، واحتفظوا بمقعدي تينيسي وتكساس.

على جانب أخر، فقد تناولت الصحف والقنوات الأمريكية سابقة هي الأولى في تاريخ الكونجرس الأمريكي، وهو فوز امرأتين مسلمتين تنتميان إلى الحزب الديمقراطي لدخول الكونجرس، في انتخابات التجديد النصفي التي أجريت مساء أمس الثلاثاء، ويعتبر هذا النجاح بعيدًا عن كونه سابقة في تاريخ الكونجرس، إلا أنه يأتي في توقيت مهم جدًا بالنسبة للمسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة، حيث ستصاعد الخطاب المعادي للمسلمين خلال الفترة الحالية.

والامرأتين هما "إلهان عمر" وهي لاجئة صومالية، فازت بمقعد في مجلس النواب عن ولاية مينيسوتا، وستخلف "كيث اليسون" الذي كان بدوره أول مسلم تم انتخابه في الكونجرس أيضًا، وفيما جاءت الفائزة الثانية "رشيدة طليب" لتفوز بمقعد في مجلس النواب أيضًا، دون أن تتواجه مع منافس جمهوري في الولاية.

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.