أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الثلاثاء, 13 مارس, 2018 - 06:03 م
تم مشاهدته 9 مرة

كان رجلًا في الجيش ثم أصبح وزيرًا للخارجية، مسيرة غير عادية لشخص بحجم مايك بومبيو الذي عُين اليوم وزيرًا للخارجية الأمريكي خلفًا لريكس تليرسون بعد اختلافات بين الرئيس الأمريكي والأخير في عدة قضايا منها الاتفاق النووي.

وتستعرض "الموقف" معلومات عن وزير خارجية أمريكا الجديد:

1- ولد في 30 ديسمبر من العام 1963 بكاليفورنيا.

2- أحد أعضاء حركة حزب الشاي قديمًا

3- تخرج في كلية وست بوينت العسكرية عام 1986، وخدم كضابط في سلاح الفرسان، حصل على شهادة في القانون من جامعة هارفارد.

5- قضي حياته المهنية في القطاع الخاص في صناعة الطيران وصناعة النفط.

6- انتخب بمجلس النواب عام 2010، كما أعيد انتخابه في الأعوام 2012 و2014 و2016.

7- في 18 نوفمبر 2016، قام الرئيس المنتخب دونالد ترمب بترشيح بومبيو لشغل منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي آي إيه ليشغل منصبه رسمياً في 24 يناير الماضي بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه.

8- من أكبر المنتقدين الأكثر جرأة للتقارب الدبلوماسي مع إيران ومن المعارضين للاتفاق النووي الإيراني، وقاد مع السيناتور الجمهوري توم كاتون حملة ضد الاتفاق النووي الإيراني.

9- شغل منصب عضو لجنة الاستخبارات بمجلس النواب وهي اللجنة التي حققت في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي عام 2012، واستغرقت عاماً في استجواب مسؤولي إدارة أوباما حول الحادث الذي أدى لمقتل السفير الأميركي وثلاثة دبلوماسيين آخرين.

10- كان بومبيو عضوا في لجنة الاستخبارات ولجنة الطاقة والتجارة واللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والتصنيع، واللجنة الفرعية المعنية بالطاقة والسلطة.

11- في فبراير 2017، سافر بومبيو إلى تركيا والمملكة العربية السعودية. والتقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة عدة قضايا تتعلق الأزمة السورية، ليتجه بعدها للسعودية وأثناء زيارته تلك كرم بومبيو ولي العهد آنذاك الأمير محمد بن نايف آل سعود بميدالية "جورج تينيت" من وكالة المخابرات المركزية.

12- أعلن في ديسمبر الماضيب إنه وجه رسالة إلى قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والقادة الإيرانيين عبر فيها عن قلقه بشأن سلوك إيران الذي ينطوي على تهديد متزايد في العراق.

13- وقال في يناير الماضي قال إن الجهود الصينية الرامية إلى فرض هيمنة خفية على دول الغرب هي نفس الجهود التخريبية التي تمارسها روسيا.

14- قلل بومبيو من نطاق التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2016، وقال “إن موسكو سعت للتأثير على الانتخابات الأمريكية لعقود”.

15- ساند بومبيو ما تقوم به الحكومة الأمريكية من جمع شامل للبيانات الخاصة باتصالات الأمريكيين، ودعا في مقال للرأي نشر العام الماضي بالعودة إلى جمع البيانات الوصفية للمكالمات الهاتفية المحلية وضمّها إلى معلومات مالية وأخرى متعلقة بأسلوب الحياة في قاعدة بيانات واحدة يمكن البحث فيها.

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.