أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره هدير محمود في الأربعاء, 11 يوليو, 2018 - 10:22 ص
تم مشاهدته 6 مرة

في تصعيد جديد للحرب التجارية الدائرة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، قال الممثل التجاري الأمريكي، روبرت لايتهايزر، إن بلاده ماضية في عملية فرض رسوم بنسبة 10% على واردات صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار.

وأضاف "لايتهايزر" أنه "نتيجة لرد الصين وعدم تغيير سياساتها، أمر الرئيس الممثل التجاري بالبدء في عملية فرض رسوم بنسبة 10% على واردات صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار"، وتابع: "على مدار عدة سنوات، اتبعت الصين ممارسات تجارية متعسفة فيما يتعلق بالملكية الفكرية والإبداع".

وتشمل قائمة المنتجات الجديدة العديد من المواد الغذائية والكيماويات والمعادن والتبغ والإلكترونيات والسلع المكتبية وغيرها، وتأتي الضرائب الجديدة في خضم حرب تجارية بين العملاقين العالميين، وهي حرب اشعلت فتيلها الولايات المتحدة مع حلفائها المقربين، بما في ذلك كندا والاتحاد الأوروبي، حيث فرضت واشنطن رسومًا بنسبة 25% على واردات صينية بقيمة 34 مليار دولار الأسبوع الماضي، وردت الصين بالمثل وفرضت رسومًا على مئات المنتجات الأمريكية.

من جانبها علقت وزارة التجارة الصينية، اليوم الأربعاء، على تلك الأنباء، بالقول "أن بكين ستتخذ إجراءاتها الجوابية حال فرض واشنطن رسومها الجمركية على مجموعة جديدة من البضائع الصينية المصدرة إلى الولايات المتحدة"، وأضافت الوزارة في بيانها: "ستضطر حكومة الصين للرد الضروري المناسب كما فعلت سابقًا لحماية المصالح الأساسية للبلاد والسكان".

وأكدت الوزارة أن "الرسوم الأمريكية الجديدة التي سيفرضها البيت الأبيض على البضائع الصينية، ستعود بالضرر للصين ولكل العالم والولايات المتحدة نفسها"، وأضافت: "ندعو المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات مشتركة للدفاع عن قواعد التجارة الحرة، وحماية منظومة التجارة المتعددة الأطراف، ويجب علينا معًا التصدي للهيمنة في مجال التجارة".

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.