أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
الثلاثاء, 13 مارس, 2018 - 04:34 م
تم مشاهدته 17 مرة

 

في سابقة جديدة على التاريخ الامريكي أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، تعيين جينا هاسبل مديرة جديدة للاستخبارات المركزية الأمريكية، وتشترك ا"هاسبل" مع ترامب في عديد الأفكار وإثارة الجدل أيضًا.

وتستعرض "الموقف" معلومات عن "هاسبل" :

1- ولدت في اكتوبر عام 1956 وتبلغ من العمر 62 عامًا.

2- انضمت إلى وكالة المخابرات المركزية في عام 1985 وتقول المخابرات الأمريكية أنها أول ضابطة تننضم اليها.

3- تمتد تجربة العميلة الأميركية في جهاز المخابرات الأميركية لأكثر من ثلاثين عاما، تقلدت فيها وظائف عدة وانتقلت بين عدد من العواصم في مهام وعمليات تجسس ذات طابع سري في أغلبه.

4- عينت هاسبل عام 2013 مديرة للخدمة الوطنية السرية، التي تعد بمنزلة الذراع السري لوكالة الاستخبارات. إلا أنها استبدلت بعد عدة أسابيع نتيجة الجدل بشأن دورها في عمليات التحقيق التي اعتمدت بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 واستخدمت فيها تقنيات تعذيب مثل الإيهام بالغرق، وفقا لتقارير صحفية صدرت حينها.طة سيدة تنضم اليها.

5- اسلوب الإيهام بالغرق التي استخدمته هاسبل يؤيده الرئيس دونالد ترامب.

6-أوردت صحيفة "واشنطن بوست" أن هاسبل أدارت عقب أحداث 11 سبتمبر" سجنا سريا في تايلند حيث تعرض معتقلان للإيهام بالغرق وتقنيات أخرى قاسية".

7- صحيفة واشنطن بوست تحدثت أيضا عن تورط هاسبل في إتلاف الشرطة فيديو لوكالة الاستخبارات سجلت فيها جلسات "تحقيق معزز" مع عدد من المعتقلين في تايلند استخدمت فيها أساليب تعذيب بشعة، وكان محامو المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة ينوون استخدامها أدلة في المحاكم.

8- فقد "تورطت هاسبل في أسوأ انتهاكات الـ"سي أي إيه" في زمن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الإبن"، حسب الصحيفة الأميركية.

9- عين الرئيس الأميركي دونالد ترمب في 2 فبراير 2017 هاسبل نائبة لمدير وكالة الاستخبارات المركزية، لتساعد مدير وكالة الاستخبارات الجديد مايك بومبيو في أداء مهامه.

10- أشاد بومبيو بهاسبل في بيان قال فيه إن "جينا ضابطة مخابرات مثالية ووطنية كرست نفسها (لخدمة الولايات المتحدة) وفي رصيدها 30 عاما من الخبرة.. إنها قائدة جديرة لديها قدرة رائعة على إنجاز المهمات وإلهام الآخرين من حولها".

11- أعرب ثلاثة من قادة وكالة الاستخبارات السابقين ومسؤولون كبار بينهم مدير الاستخبارات السابق جيمس كلابر عن دعمهم لها.

12- حصلت على عدة جوائز خاصة من مؤسسات عدة في عهد الرئيس جورج بوش الابن بالنظر إلى تميزها في محاربة "الإرهاب".

 

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.