أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره هدير محمود في الخميس, 12 يوليو, 2018 - 10:49 ص
تم مشاهدته 4 مرة

استقبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، في مقر إقامته بضواحي موسكو، مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي.

ويشارك "بوتين" في اللقاء مع "ولايتي" وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، ومن الجانب الإيراني، رئيس مكتب مستشاري المرشد الأعلى الإيراني، علي أصغر فتحي، والسفير الإيراني في روسيا، مهدي سنائي.

وكان مستشار قائد الثورة الإسلامیة للشؤون الدولیة والمبعوث الخاص لرئیس الجمهوریة، علي أكبر ولایتی، قد وصل، أمس الأربعاء، إلى موسكو لتسلیم رسالتي قائد الثورة والرئیس الإيراني، حسن روحاني، إلى الرئیس بوتین، والبحث مع كبار المسؤولین الروس حول العلاقات الثنائیة وأهم القضایا الإقلیمیة والدولیة.

يأتي ذلك بعد ساعات من لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لبحث الأوضاع في سوريا والمخاوف الإسرائيلية من التموضع العسكري الإيراني في البلد المضطرب، وهذا هو اللقاء الثالث بين الرجلين خلال ستة أشهر، حيث أبلغ "نتنياهو" الرئيس الروسي، بأن إسرائيل لا تنوي تهديد حكم بشار الأسد، وطلب من موسكو إخراج القوات الإيرانية من سوريا.

ونقل مسؤول صهيوني عن نتنياهو قوله لبوتين خلال اجتماع في موسكو: "لن نتخذ إجراءات ضد نظام الأسد وعليكم بإخراج الإيرانيين"، وأضاف المسؤول: أن "روسيا تعمل بالفعل على إبعاد القوات الإيرانية من مناطق في سوريا قريبة من مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، وإنها اقترحت بأن تظل على بعد 80 كيلومترًا لكن هذا لا يفي بمطلب إسرائيل بخروجها بشكل تام".

وتعيد إسرائيل حساباتها فيما تحرز القوات السورية انتصارات متلاحقة على مسلحي المعارضة، التي حظيت بدعم تل أبيب لفترة طويلة، لا سيما في محيط مرتفعات الجولان التي احتلت إسرائيل أجزاء كبيرة منها في حرب عام 1967 وضمتها إليها، حيث تخشى إسرائيل من أن يوسع النظام السوري عملياته من أجل استعادة بلدة القنيطرة الاستراتيجية في مرتفعات الجولان، ومن ثم يُجيز الرئيس السوري "بشار الأسد" لحلفائه من إيران وحزب الله التمركز قرب خطوط التماس مع القوات الإسرائيلية.

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.