أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره هدير محمود في الأربعاء, 11 يوليو, 2018 - 12:46 م
تم مشاهدته 3 مرة

قررت اليونان، اليوم الأربعاء، طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس ومنع دبلوماسيين آخرين من دخول البلاد، لقيامهم بأعمال غير قانونية ضد الأمن القومي.

ونقلت صحيفة "Ekathimerini" اليونانية عن مصادر دبلوماسية عالية المستوى، قولها إن "التدابير التي اتخذتها أثينا هي رد على إجراءات غير قانونية على الأراضي اليونانية، والذي تعتبر تدخلًا في الشؤون الداخلية للبلاد"، ومن بين اتهامات أثينا للدبلوماسيين الروس محاولات جمع ونشر معلومات، وكذلك تقديم رشوة لمسؤولين حكوميين.

وأضافت الصحيفة أن "مبادرة أثينا لم تأت من الفراغ، لكنها جاءت ردًا على سلسلة من الإجراءات المنسقة في محاولة لتوسيع النفوذ الروسي في اليونان"، وأكدت المصادر ذاتها أن اليونان تريد الحفاظ على علاقات جيدة مع روسيا، وتعزيز الصداقة بين الشعبين، وتعاون الحكومات مع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني على كلا الجانبين، ولا يمكن لهذا أن يتم إلا على أساس من التكافؤ والاحترام المتبادل لسيادة واستقلال البلدين.

وأوضحت الصحيفة اليونانية أن "أثينا كانت دائمًا حذرة، وخصوصًا في العلاقات اليونانية الروسية، كما هو الحال مع قضية تسميم العميل سيرغي سكريبال وابنته يوليا في بريطانيا، حيث لم تحذ اليونان حذو الدول الغربية الأخرى بطردها الدبلوماسيين الروس".

وكانت الخارجية الروسية قد أكدت في وقت سابق أن موسكو تعتزم الرد بالمثل على أثينا إذا أقدمت على طلب مغادرة أي دبلوماسي روسي أراضي اليونان، وأضاف مصدر بالخارجية الروسية، أن الرد الجوابي على الممارسات من هذا القبيل، يعتبر أمرًا اعتياديًا في العرف الدبلوماسي.

القسم

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.