أبو المواهب محمد

" نقاتل دفاعاً عن المواطن "
حرره عزة صقر في الاثنين, 8 أكتوبر, 2018 - 03:59 م
معارضون سعوديون
معارضون سعوديون
تم مشاهدته 11 مرة

 

 

أثيرت الشكوك في الأيام القليلة الماضية ،حول مقتل الكاتب الصحفي والإعلامي "جمال خاشقجي" وذلك بعد اختفائه الغامض خلال تواجده باسطنبول.

 

ورأى بعض المعارضين السعوديين ،والدول المختلفة سياسيًا مع المملكة العربية السعودية أنها هي المتورطة في اختفاء خاشقجي.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد فيه المملكة العربية السعودية وسفارتها في اسطنبول على حرصها الشديد في كشف الغموض حول اختفاء مواطنها، رافضة أي تدخل من أي دولة أخرى في شأنها، مشددة على أن القضية الأساسية هي "اختفاء مواطن سعودي" ،بغض النظر عن تسييس الواقعة.

 

لكن لم يكن اختفاء السعودي جمال خاشقجي الأول من نوعه، فـ للسعودية حوادث عدة أدعى البعض بإن الدولة الحاكمة وراء اختفائهم.. وفيما يلي أبرز هذه الشخصيات التي تشابهت قصة اختفائهم مع قصة خاشقجي.

 

ناصر السعيد.. صرخة مدوية .. جُثم عليها منذ 39 عامًا

 

ناصر السعيد

 

فكان ناصر السعيد اشهر معارضين السلطة السعودية، وبدأ السعيد رحلتة المعارضة من مصر في أول الخمسينيات، حيث خُصص له برنامجا إذاعيا معارضا، ينتقد فيه السلطة بحرية.

 

وانتقل لليمن وأنشأ مكتبًا جعل منه منبرًا للمعارضة، وعندما بادر بخطوات الى بيروت اختفي عام 1979، ولم يعرف أحد حتى الان مكانه..

 

ولا تزال زوجة المعارض الشهير تنتظره بعد مضي تسعه و ثلاثين عاما و حملت الحكومة السعودية مرارا المسؤولية الكاملة عن إختطاف زوجها المناضل ناصر السعيد.

 

سلطان بن تركي 15 عامًا في غيابت الجُب

سلطان بن تركي

 

اشتهر سلطان بالمعارضة اللاذعة التي لم تأتِ على هوى الحُكام السعوديين، خاصة بعد تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في السعودية.

 

تعرض لعملية اختطاف في المملكة السعودية في عام 2003 ، الا انه تم تحريرة وسافر الي سويسرا وظل يعيش هناك منذ وقتها تحت نظام حماية على مدار 24 ساعة، والا ان المقربين من سلطان بن تركي اوضحوا على أنه مازال يعاني من مشاكل مادية ونفسية خطيرة ومستمرة، منذ ذلك الوقت.

 

في ذلك الوقت كان على السلطان الانتقال على رحلة جوية من باريس إلى القاهرة في الأول من فبراير، لكي يزور الأمير اصدقائه، وبحسب أحد المقربين من الأمير، كان هناك طائرة من المقرر أن اسافر إلى القاهرة، ولكنها لم تصل أبدا، مشيرا إلى أن الطائرة كانت تحمل على ذيلها علم السعودية، مما يؤكد إنها كانت قادمة من السعودية.

 

وفي عام 2016 نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تصريحات لموظفين عاملين لدى الأمير السعودي سلطان بن تركي على إنه اختفي في ظروف غامضة، بينما قال البعض الأخر أنه تم أجبار الأمير سلطان بن تركي على الرحيل من أوروبا، والعودة إلى المملكة العربية السعودية، وان سبب الاختفاء المفاجئ للامير السعودي هو رفعه دعاوي قضائية في سويسرا تدين الحكومة السعودية وسط تهديدات مباشرة لحياته.

 

واختطف "سلطان" من مدينة جينيف بسويسرا وذلك بعد حديثه عن ملف حقوق الإنسان السيئ بالبلاد..

 

الأمير تركي بن بندر.. على حافة المغرب كانت النهاية

 

تركي بن بندر

 

كان الأمير بن بندر، ضابط شرطة سعودي، ولكنه هرب إلى فرنسا، وفي باريس، تقدم بطلب للجوء السياسي.

 

وفي عام 2009 نادى بالإصلاح السياسي، وفي مارس 2011 ظهر في وسائل الإعلام الإيرانية، وبدأ بنشر سلسلة محرجة من مقاطع الفيديو على اليوتيوب توعد من خلالها بإصدار كتاب يكشف الستار أمام الجميع عن أسرار العائلة المالكة.

 

ونشر أخر مقطع فيديو نشره الأمير تركي كان في يوليو 2015، وبعد ذلك ذهب في رحلة عمل إلى المغرب واختفى تمامًا، ولا يُعرف مكان وجوده حاليًا.

 

الأمير سعود بن سيف النصر .. تغريدة أودت بحياته

سعود بن سيف النصر

 

باشر حملته المعارضة في بداية عام 2014، نادى بمحاكمة المسؤولين السعوديين لدعمهم الانقلاب في مصر.

 

وصرح في أحدى أحاديثة الجريئة أن مليارات الدولارات التي تقدمها السعودية كمساعدات لمصر تم اختلاسها خلال السنوات الأخيرة من عهد الملك السعودي السابق الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

 

وفي أحد دعواته الصريحة على حسابة على تويتر دعا الى الإطاحة بولي العهد الحالي ونائبه، وفي 5 سبتمبر 2015.

 

في التاسع من سبتمبر لنفس العام، توقف حساب الأمير سعود على تويتر فجأة، ولا أحد يعرف مكانة حتى الان.

 

 

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.