الأربعاء , يونيو 28 2017
الرئيسية / مقالات رآي

مقالات رآي

عزة صقر تكتب: هل تيران وصنافير “كبش فداء” الرئيس؟

19511694_1989416021287970_1043976177_n

على مدار مئات من السنين تُربى الأجيال على عشق تُراب البلاد وأن التضحية فدى الأرض أعظم سبيل، الآف السُطور تُدون في التاريخ والكُتب عن كفاح الأبطال والجنود وتفانيهم  دفاعًا عن أرضهم ومًقدساتهم، مهما بلغًهم ذلك من زهقْ أرواحهم.   فقديمًا عندما تُغتصب الأرض من المُعتدى يقف لها جيوشًا بالمرصاد، فعندما …

أكمل القراءة »

محمد أكرم دياب يكتب : لعن الدنيا والثلاثة أديان في حرم القصر العيني

17410120_1389913754414470_135570561_n

كان رابع من ترك789 ،أتوبيس النقل العام ذا اللون الأزرق المار على شارع القصر العيني، شعره الأبيض كان الحاجز بينه وبين البكاء حاول التحكم في غضبه لكن ما ان لمست قدماه ارض الشارع إنفجر أمام المارة لع الدنيا اولا وبدأ يجاهر بلعن الثلاثة أديان الإسلام ، المسيحية ، اليهودية ويسب …

أكمل القراءة »

بالتفاصيل.. قطر دُويلة الإرهاب.. المليارات بـ”أراضى بني صهيون” ومُجرمي الحرب يتشابكون الدوحة “الإيد في الإيد”.. والشيطان القطرى مُغازلًا اسرائيل: ليستْ ذئبًا!

يديعوت: "اسرائيل" عقدت لقاءات سرية مع امير قطر الجديد

تلك الدويلة التى أقسمت أن ترعى الإرهاب مُسخرة له جميع قواها، تبذل مساعيها بشتى المجالات وتغازل الدول الصهيونية لنشره وتوطيد جذوره، فلا يروق لها باًلا إلا بعد أن ترتمى بأحضان دولة إسرائيل يتناولون سويًا كأس نخب إراقة الدماء ببقاع الأرض. يقول المثل الشعبي المصري “ذيل الكلب ما ينعدل لو علقوا …

أكمل القراءة »

“عزة حسني” تكتب: شكري رجل التطبيع الناعم..بكى على “بريز”..غازل”نتنياهو” ولديه فوبيا من مايك الجزيرة

16559103_1275515919208910_1230676749_n

يمضى واثقاً الخطوات ،يُدلى بتصريحاته المُبهمة هنا،ويترك بصمة بمواقفة الساذجة هناك، لا يملك فكراً أويقدم قولاً أو حلاً منذ تولية حقبة الوزارة، فدائماً تعكس كلماته مواقفه الضعيفة، لا يتسطع أن يصدر قراراً واحداً نافعاً . سامح شكرى، الذى يسير بمبدأ ” إذا غرب الغرب غرب معهم وإذا شرق الشرق شرق …

أكمل القراءة »

محمد شرف يكتب: “شلاتين مدينة مصر المنسية”

15151171_1226920487380465_1140030313_n

يوما ما هاتفنى أحد اصدقائي المقربين واخبرنى ان هناك حدثا انسانيا يحتاج لمصور يقوم بتغطية هذا الحدث بدلا منه لانه يمر ببعض الظروف التى تمنعه من السفر، كان هذا الحدث هو ذهاب مجموعه اطباء من جميع التخصصات الى المناطق النائيه التى يحتاج اهلها الى رعاية صحيه. كان الامر بالنسبه لي …

أكمل القراءة »

محمد أسامة يكتب: سوريا سيدة مفقودة

sirya-rosya-99

 استمعت منذ أيام لتصريحات نقلا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تسعى مع دول أقليمية وعربية ودولية لحل الأزمة السورية وفقاً لحفظ الأمن والاستقرار ووحدة الأراضي والمحافظة على “السيادة” الوطنية السورية.  بغض النظر عن قدرة مصر حالياً على التدخل والتأثير في مجرى حل الأزمة السياسية في سوريا بسبب إنشغال …

أكمل القراءة »

مرصد الأزهر : لماذا تنضم الفتيات إلى تنظيم داعش ؟!

600600p1142EDNmain7938marsad201603006005

طرح مرصد الأزهر الشريف، سؤالًا عن السبب وراء انضمام الفتيات لتنظيم ” داعش “، مضيفًا “هو سؤال طالما طرحناه كثيرًا حتى نستطيع أن نعرف لماذا فئة الشباب هي الأكثر انضمامًا للتنظيمات المتطرفة والإرهابية، ثم لماذا الفتيات المراهقات؟ هذا التساؤل ربما يجيب عليه التليفزيون البريطاني، حيث وضع يده على أسماء 22.000 …

أكمل القراءة »

عمرو حمزاوي يكتب: الحكومة تستخف بالمظالم وإنتهاك الحريات

عمرو

قال الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن الحكومة تستخف بتداعيات المظالم وانتهاكات الحقوق والحريات. وأضاف في مقال بعنوان” لا جزر منعزلة هنا!”، أن اتساع دائرة الانتهاكات يجعلها تصل للفقراء ومحدودي الدخل، بشكل غير مسبوق. وجاء نص المقال كالتالي: ليس بمستغرب أن يكون تحسين الظروف المعيشية هو …

أكمل القراءة »

الداعية المعاصر أحمد صابر يكتب: اليتيم هو إبنا لكل المصريين دون النظر إلى هويته

1940008_1509391115969703_6325861245749807028_n

أقيمت الاحتفالية الثانوية للطفل اليتيم فى جرين لاند بقصر المنتزة بالأسكندرية وقد حضر الإحتفالية لفيف من كبار قيادات الأسكندرية وعلى رأسهم السيد اللواء عادل سلامه رئيس حى منتزة ثانى والأستاذ خالد ابو رواش وكيل وزارة الشباب و الرياضة بمحافظة البحيرة والأستاذ الإعلامى ماجد كشك والأستاذ الصحفى على فاروق رئيس تحرير …

أكمل القراءة »

مها سلامة تكتب: شهقة (2)

لقراءة الجزء الأول من القصة  اضغط هنا.. كيف سأسمحُ بِغيايتا وجهِها ان تمطِرانِ دموعاً مُنغمِسة في الوجع ؟ كيف سأقتل صوتَ ضَحِكاتِها مع سَبقِ الاصرار والتّرصُّد ؟ كيف سأغتال فرحها ونشاطِها وراحة نومِها وصفاوة مبسَمِها و وقَار نبضاتِ قلبها ؟ ماذا عن تَيا ، ستلعنُني ، وتتقهقر دموعَها ، وستبكي …

أكمل القراءة »

مها سلامة تكتب: شهقة

12794639_1052453988155219_150708679002722434_n

يبدو أن هناك متّسع من الوقت، سأضع بعض ملامُح الفرح على عيناي، والقليل من رشّات التّرنم على وجنتاي، وسأستخدم لأحمر شِفاه الفُصحى هذا اليوم. يا ربّاه لقد فَنِيَ الوقت، سأَغَذَّ في السّير أكثر، اعتدلِ بسيرِك، ولا تكترثِ بالمارة ،وجدّلي حاجبيكِ ، ولا تبتسمِ الا امراة او طفل ، واعرضِ عن …

أكمل القراءة »

ليلى حسن تكتب: في ذكرى ماتش حزين .. راحو أجدع عشرين

hqdefault

ذكرى ماتش حزين إبنى زملكاوي بالوراثه والزمالك عندة أهم من الدنيا والدراسة وبعد أجازة نص السنه كان يوم حد بداية دراسة واتحيلت عليكي يا أمى دا ماتش الزمالك وفضلت أبوس فيكى وتقولي بلاش غلاسة وحياتك يا أمى دا الزمالك وانتي حايلي بابا ومشي حالك ورضيتي وناديت صحابي أمي وفقت اهتفوا …

أكمل القراءة »

محمد دياب يكتب: يا ثورتي … لا تبكي

12650295_986737271398789_1861892601_n

قد يكون العنوان حكراً لكني لا أقصده حرفياً فهي كانت ثورة للشباب حظيت شرفاً أن أكون واحداً منهم ، ظل الصراخ مكتوماً في أعماقه حتى إنفجر يوماً تحت أدخنة بيضاء أنطلقت من عبوات حديدية تجاورها بعض الرصاصات تصيب من أصيب وتقتل من إستشهد وسط صمود من جميع الحاضرين إستمر ثمانية …

أكمل القراءة »

محمود شوري يكتٌب: “القاتل الخفي”

محمود شوري

القنبلة الموقوتة التي على وشك الإنفجار في أي لحظة، فقد تتسبب أتفه الأشياء في إخراج القوة المكبوته لدى الإنسان فيما يعرف بـ “القشة التي قصمت ظهر البعير”، هذا مايعرف بالكبت في علم النفس، حيث يُعرف الكبت بأنه عملية عقلية لاشعورية، أي عملية دفاعية يستخدمها الشخص للتخلص من شعور الضيق الذي …

أكمل القراءة »

“أنا الموقع أدناه” رحلة سريعة بعالم محمود درويش

محمود درويش

– ” لماذا الشعر ؟ لأني أستطيع أن أقول فيه وأن أفعل فيه ما لا أستطيع قوله أو فعله خارج الشعر، لا أستطيع في القصيدة إلا أن أكون حرًا .. ولا أستطيع أن أكون حرًا إلا إذا كنت عاريًا تمامًا من الأقنعة، و الأهداف، والتقاليد، ومن الحرية ذاتها . أما ما …

أكمل القراءة »