الخميس , يناير 19 2017
الرئيسية / اقتصاد / “الدولار الجمركي” عبء جديد يربك السوق التجاري
449c99daf2870be7d07e39c593b227dc

“الدولار الجمركي” عبء جديد يربك السوق التجاري

مع عدم استقرار الأسعار الجمركية وفقًا لأسعار الدولار الرسمية والمتباينة من يوم لآخر وفقا لآليات العرض والطلب ، زادت أعباء المستوردين والتجار فى ظل وصول قيمة الدولار لمستوى 18 جنيه ، مما آثر سلبا على أسعار السلع والمنتجات بالسوق التجاري من تاجر لآخر .

وقال فتحى الطحاوى ، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية ،إن السلع النهائية التي تباع للمستهلك في السوق التجاري أصبح لها أكثر من سعر ،نتيجة تغير أسعار الدولار الجمركى من تاجر لأخر وفقا للتعاملات اليومية المعلن عنها .

 
وأشار إلي أن استقرار قيمة الدولار الجمركى سيحقق الاستقرار النسبى لأسعار السلع في الأسواق ،ويحد من الإرتفاعات المتتالية للمنتجات خلال الفترة الحالية، ومع رفع الدعم عن البترول وتكاليف النقل وتذبذب الدولار الجمركى ستزيد أعباء المواطنين .

 

وأوضح أحمد صقر ، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية ،أن تباين تكلفة القيمة الجمركية يأتى على خلفية قرار تعويم سعر صرف الجنيه ،موضحا زيادة القيمة على طن الدواجن لتصل لــ 7500 جنيه ، بزيادة تفوق الــ 300 جنيه بعد قرار تعويم الجنيه ، مقترحا تثبيت أسعار الدولار الجمركى لمساعدة المستوردين والتجار في تحديد التكلفة الاستيرادية والحد من تقلبات سعر السلع والمنتجات .

و رحب الدكتور مجدي عبد العزيز ،رئيس مصلحة الجمارك ،بقرار زيادة اسعار الدولار الجمركي نظرا لما يتبعه من زيادة الحصيلة الجمركية ،مشيداً بقرار محافظ البنك المركزي طارق عامر بتعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف وفقا لآليات السوق من عمليات الطلب والعرض , متعارضاَ مع طلبات المستوردين بتثبيت سعر الدولار الجمركي ، نظرا لوجود فروق في العملة بين أسعارها في البنوك الرسمية المصرية والأجنية بشكل يومى نتيجة لتغير أسعار العملات والتداولات بالتزامن مع طبيعة السوق .

 
تعليقات الفيس بوك

عن رضوى عزت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *