الجمعة , أبريل 28 2017
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / أمم أفريقيا.. استحواذ مصري على لقب “هداف أفريقيا”.. ورقم “مومبالا” قياسي لا يحطم
3cda0207ef66d27112d32d9540eb63c5

أمم أفريقيا.. استحواذ مصري على لقب “هداف أفريقيا”.. ورقم “مومبالا” قياسي لا يحطم

مثلما كان يؤكد مرارًا نجم التعليق، الكابتن محمود بكر، أن “الأهداف هي فاكهة المباراة”، فمن المعروف أن لاي بطولة “هداف” يتوّج بلقب هداف البطولة، وسط إشادة من أصحاب المراكز المجازرة له في سجل الهدافين. خاصة البطولة التي تلتف حولها دول القارة السمراء جميعًا.

فعلى سبيل الحصر، كان أول هداف للبطولة الأفريقية يحمل الجنسية المصرية، من الفراعنة المصريين، وهو أسطورة الاتحاد السكندري الذي افتقدته الساحرة المستديرة منذ أيام بسيطة، الكابتن محمد دياب العطار “الديبة”، كان هداف بطولة أمم افريقيا في أول نسخة لها في عام 1957، حينما حصد المنتخب المصري لقب البطولة أيضًا.

ثاني هداف للبطولة كان بالنكهة المصرية أيضًا، الجوهرة محمود الجوهري، وكان هداف البطولة في نسختها عام 1958 برصيد 3 أهداف، ويعد الجوهري الوحيد في مصر الذي جمع بين لقب البطولة الأفريقية وهو لاعب وأيضًا وهو مدرب، حين حصل عليها رفقة الفراعنة في 1998، حينها كان مدرب المنتخب المصري.

حتى أن المصريين سيطروا ايضًا على لقب هداف البطولة الأفريقية في أعوام 1962 و1963، فكانت الأولى من نصيب بدوي عبد الفتاح، نجم الترسانة، برصيد 3، والثانية من نصيب حسن الشاذلي، برصيد 6 أهداف، ليعود اللقب للمنتخب المصري مرة اخرى في العام 1984 برصيد 4 أهداف، وفي العام 1988، تقاسم جمال عبد الحميد اللقب من نظيره الكاميروني روجيه ميلا برصيد هدفين فقط.

وفي العام 1998، و2000، كان من نصيب العميد حسام حسن، برصيد 7 أهداف، على التوالي، وفي عام 2010، اخر نسخ توّج بها الفراعنة، استطاع نجم الاتحاد وقتها محمد ناجي جدو، الحصول على لقب الهداف للبطولة الأفريقية برصيد 5 أهداف.

اما الهداف التاريخي الذي لم يستطع أحد تحطيم رقمه القياسي حتى الآن، كان “مولامبا”، نجم منتخب الكونغو الديمقراطية، برصيد 9 أهداف دفعة واحدة في بطولة امم أفريقيا عام 1974، تلك النسخة التي حصدها المنتخب نفسه بعد اقتناصه اللقب من الفراعنة في القاهرة.

أما عن قائمة أفضل هدافي البطولة على مدار تاريخها، فيقف في الصدارة نجم الكاميرون، صامويل إيتو برصيد 18 هدفًا، كمجموع أهدافه منذ مشاركاته في البطولة وحتى الآن، يأتي خلفه مباشرة الإيفواري “بوكو” برصيد 14 هدفًا، وثالثًا يحل حسن الشاذلي برصيد 12 هدفًا، ورابعًا يتقاسم كلا من: الإيفواري دروجبا، والكاميروني مبوما، والمصري حسام حسن، برصيد 11 هدفًا.

أما الصقر المصري أحمد حسن، فيقف في المركز السابع برصيد 8 أهداف، ونجم الأهلي والمنتخب المصري السابق طاهر أبو زيد، وكذلك علي أبو جريشة في المركز الثامن برصيد 7 أهداف.

والأسطورة المصرية، الماجيكو محمد أبو تريكة يحتل المركز التاسع برصيد 6 أهداف، كذلك يتنافس كلا من: محمد ناجي جدو، عمرو زكي، وعماد متعب وحسني عبد ربه، المركز العاشر والأخير برصيد 5 أهداف.

No automatic alt text available.

No automatic alt text available.

تعليقات الفيس بوك

عن سارة علي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *