الخميس , يناير 19 2017
الرئيسية / صحة ومرأة / غسيل الأسنان يحمي من الأزمات القلبية
capture-large_transmnpkw37u6i4awm14solhopqqxofqkcswipdhzyedxe8

غسيل الأسنان يحمي من الأزمات القلبية

يمكن أن يساعد تنظيف الأسنان جيدًا لإزالة الترسبات في منع النوبات القلبية، وذلك  عبر الحد من معدل الإلتهابات في الجسم إلى مستويات أقرب لما يمكن تحقيقه عبر عقار ” ستاتين” الذي يعمل على تخفيض الكوليسترول.

أجرى علماء تجربة في الولايات المتحدة لرؤية إذا كان استخدام معجون خاص، والذي يتعامل مع الترسبات على الأسنان، يمكن أن يساعد في صحة القلب.

وكشف دراسات عديدة من قبل عن أن الأشخاص ذوي اللثة المريضة معرضون لأمراض القلب، لكنها لم تثبت  أن صحة الأسنان الجيدة يمكن أن تقلل من هذا الخطر.

وجد باحثون أن من يستخدمون المعجون الخاص قادرين على إزالة الضعف من الترسبات أكثر ممن يستخدمون معجونا عاديا وينخفض معدل الإلتهابات لديهم بنسبة 29%. بينما يخفض عقار ” ستاتين” مستوى الالتهابات بنسبة 37%.

أشرف على الدراسة، البروفيسور تشارلز هينيكينز، من جامعة فلوريدا أتلانتيك، والذي كان جزءًا من فريق اكتشف فوائد الأسبرين على صحة القلب في تسعينيات القرن الماضي، ويقدر إنقاذه لأكثر حياة أكثر من مليون شخص بفضل هذا البحث.

قال:” المميز في هذا الأمر أنه شئ بسيط للغاية ويحمل تأثيرا كبيرا. ولا يوجد أي آثار سلبية له نعرفها. حيث تحصل على منافع أفضل لصحة الفم ومنافع كبيرة محتملة تتعلق بصحة القلب أيضًا”.

”نريد أن نختبر ذلك على عدد أضخم من الأشخاص المصابين بأمراض القلب حتى نتمكن من معرفة إذا كان تنظيف الأسنان بالفعل يمكن أن يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

في التجربة، أعطى الباحثون 61 مريضًا إما معجون أسنان خاص أو عادي، وتبعوا ذلك بـ 60 يومًا. واختبر الباحثون مستوى الالتهابات والترسبات قبل وبعد الدراسة.

انخفض مستوى الترسبات لدى من استخدموا معجون الكشف بنسبة 49% مقارنة بنسبة 24% للمجموعة الأخرى. وانخفض مستوى الالتهابات بنسبة 29% لدى المجموعة التي استخدمت المعجون الخاص، لكن ارتفعت بنسبة 25% في المجموعة الأخرى.

يعمل فريق البحث الآن على مقترح ضخم لدراسة أكبر لـ 6000 مريض قلب لرؤية إذا كان التحسن في صحة الفم يمكن أن يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية على مدى عدة أعوام.

قال عاصم مالهوترا، الطبيب والإستشاري بأمراض القلب في هيئة الخدمات الصحية الوطنية:” أعتقد أنه قد يكون هناك شئ  من هذا، لأننا نعرف جيدًا أن الالتهابات عامل هام في أمراض القلب الوعائية”.

”لكن بالطبع الوقاية دائمًا خير من العلاج ، وخفض نسبة السكر يمكن أن يساعد في منع الترسبات من الأساس، كمان أن تحسين النظام الغذائي يمكن أن يحسن من صحة القلب”.

تعليقات الفيس بوك

عن محرر الموقف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *